رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قمة جبلية باسم الشيخ زايد.. عنوان التقارب الإماراتي القيرغيزي

نشر
الأمصار

استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، الإثنين، صادر جباروف رئيس قيرغيزستان الذي يزور البلاد حاليا.

وخلال اللقاء الذي جرى في قصر الشاطئ في أبوظبي، بحث رئيس دولة الإمارات ورئيس قيرغيزستان علاقات الصداقة والفرص المتوفرة لتوسيع آفاق التعاون بين البلدين، في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والسياحة وغيرها من الجوانب التي تخدم التنمية وتسهم في تحقيق تطلعات البلدين إلى المستقبل.

وأكد الجانبان الحرص المتبادل على ترسيخ العلاقات التي شهدت تطوراً ونمواً ملحوظاً خلال السنوات الماضية، مشيرين إلى العديد من المقومات المتوفرة لدى البلدين والتي تشكل ركائز متينة للارتقاء بتعاونهما والعمل المشترك البناء الذي يخدم مصالحهما.

وأعلن صادر جباروف، خلال اللقاء، مبادرته بشأن إطلاق اسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على إحدى قمم الجبال الجليدية في جمهورية قيرغيزستان تكريماً لمآثره وقيمه الإنسانية الخالدة واعتزازا بدوره في توثيق علاقات الصداقة والتعاون الراسخة بين دولة الإمارات وقيرغيزستان.

وسلم الرئيس القيرغيزي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان شهادة توثيقية بهذا الشأن، كما أعلن عن إطلاق اسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على إحدى المدارس الحكومية.

من جانبه أعرب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن شكره وتقديره للرئيس القيرغيزي على هذه اللفتة الكريمة.

وشهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس صادر جباروف تبادل عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات بين دولة الإمارات وقيرغيزستان تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي المشترك في مختلف المجالات التي تخدم جهود التنمية في البلدين.

وشملت مراسم المذكرات والاتفاقيات، التي تبادلها الجانبان في قصر الشاطئ، مذكرة تفاهم للتعاون المالي والفني، وأخرى بشأن للتعاون في مجال الطاقة، ومذكرة في مجال البيئة.

كما شملت مذكرة دبلوماسية بشأن تعديلات متعلقة بالإعفاء من تأشيرة الدخول لحاملي الجوازات الدبلوماسية، وأخرى في مجال الأمن السيبراني، ومذكرة تفاهم بين مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي والبنك الوطني في قيرغيزستان.

كما وقعت اتفاقية توأمة بين مدينتي أبوظبي وبيشكيك، ومذكرة تفاهم في مجال الشؤون الإسلامية، واتفاقية تعاون بين صندوق أبوظبي للتنمية ومجلس الوزراء في قيرغيزستان.