رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. بري يدعو إلى جلسة لتلاوة رسالة عون بشأن تشكيل الحكومة والرئاسة

نشر
رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري

دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، أعضاء المجلس إلى عقد جلسة عامة في الحادية عشر من صباح بعد غد الخميس لتلاوة رسالة رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون والتي وجهها أمس للمجلس النيابي.

وطالب عون في رسالته العاجلة أمس رئيس مجلس النواب نبيه بري ومجلس النواب إلى الإسراع بصورة عاجلة في انتخاب رئيس جديد للجمهورية او تشكيل حكومة برئاسة رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي خلال ساعات قبل انتهاء ولايته الرئاسية منتصف ليل اليوم الإثنين، مشددا على دور مجلس النواب في إنقاذ الوطن في هذا التوقيت مما يهدده من الفراغ والرهانات الخطيرة عليه مؤكدا أن هناك حاجة ماسة لاتخاذ هذه الإجراءات فورا دون أي إبطاء، في ظل الظروف الخطيرة.

وأكد ميشال عون، في رسالته التي جاءت قبل ساعات من مغادرته قصر الرئاسة، امتناع رئيس الحكومة المكلّف نجيب ميقاتي عن تأليف حكومة وتأكيد حالة تصريف الأعمال بالمعنى الضيّق للحكومة التي يرأسها حاليا والتي اعتبرت مستقيلة، في حين ان لبنان على مشارف خلّو سدّة الرئاسة بانتهاء ولاية رئيس الجمهورية اليوم، مما يعني فراغ الموقع الأوّل في الدولة ويفرغ السلطة الإجرائية من القائم بها، اي مجلس الوزراء عملاً وذلك ضوء الاستحقاقات الداهمة على جميع الصعد الوطنية والتي لا تحتمل أي فراغا بالنظر إلى تداعياتها الخطيرة على الشعب والكيان والميثاق.

وبالتزامن مع الرسالة، وقع عون مرسوما بقبول استقالة حكومة ميقاتي وهو ما اعتبره الأخير مرسوما لا قيمة دستورية له.

 

أخبار أخرى…

رئيس الحكومة اللبنانية يباشر عمله ويلتقى قائد الجيش

باشر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي عمله اليوم الإثنين، في السراي الكبير مقر الحكومة بالعاصمة بيروت، واستهله باجتماع مع قائد الجيش العماد جوزيف عون بحثا خلاله تطورات الأوضاع بالبلاد.

جاء ذلك غداة مرسوم وقعه الرئيس اللبناني ميشال عون، أمس الأحد، بقبول استقالة حكومة نجيب ميقاتي والتي تقدمت بها الحكومة في شهر مايو الماضي التزاما بنص الدستور الذي يفرض على الحكومة تقديم استقالتها فور بدء ولاية مجلس النواب الجديد.

وجرت الأعراف السياسية والدستورية على أن يتم توقيع مرسوم قبول استقالة الحكومة بالتزامن مع توقيع مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة، إلا أن الرئيس عون وقع المرسوم قبل تشكيل حكومة في محاولة لمنع انتقال صلاحياته كرئيس للبلاد إلى حكومة ميقاتي وفقا للآلية التي حددها الدستور.