رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس اللبناني يتعرض لحادث سير

نشر
الأمصار

وقع حادث سير، اليوم الأحد، على الجسر المؤدي إلى الدورة أثناء مرور موكب الرئيس اللبناني ميشال عون متجها إلى الرابية.

وجاء في التفاصيل، أن سيارة حمراء انحرفت عن مسارها لتقطع الطريق عكس السير، وكانت ستصطدم بأحد العسكريين لكنه تمكن من تخطيها.

وفي سياق متصل غادر الرئيس اللبناني ميشال عون القصر الرئاسي وسط حضور من أنصاره في حزبه "التيار الوطني الحر"، مستبقاً خروجه بتوقيع مرسوم اعتبار حكومة تصريف الأعمال مستقيلة، في خطوة تزيد من تأزيم المشهد السياسي، وميقاتي يرد على خطوة عون.


وأعلن الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم توقيع مرسوم استقالة حكومة تصريف الأعمال برئاسة نجيب ميقاتي. ومع عدم وجود مرشح قادر حتى اللحظة على حصد الأكثرية المطلوبة في البرلمان، يهدّد الفراغ السياسي بتعميق أزمات لبنانفي ظل انهياراقتصادي متسارع منذ ثلاث سنوات ومع تعذر تشكيل حكومة منذ مايو.

وعلى وقع هتافات مؤيدة أطلقها الآلاف من مناصريه وأعضاء حزبه، الذين أمضى بعضهم ليلته في محيط القصر الرئاسي في منطقة بعبدا المشرفة على بيروت، قال عون "اليوم صباحاً وجهت رسالة إلى مجلس النواب ووقعت مرسوم اعتبار الحكومة مستقيلة".

وفي رسالته إلى البرلمان، قال عون إن خطوته تأتي بعدما أعرب رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي "عن عدم حماسته للتأليف لأسباب مختلفة"، ولقطع الطريق أمامه لـ"عقد جلسات لمجلس الوزراء" بما يخالف "مفهوم تصريف الأعمال بالمعنى الضيّق.

وفي أول رد فعل له،أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، اليوم الأحد، أن مرسوم استقالة الحكومة يفتقر إلى أي قيمة دستوريه، مؤكدا أن الحكومة ستتابع القيام بواجباتها الدستورية.

وقال ميقاتي، في كتاب وجهه اليوم إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري، إن "المرسوم الذي قبل استقالة الحكومة، المستقيلة أصلاً بمقتضى أحكام الدستور، يفتقر الى أي قيمة دستورية.

وأعلن أن الحكومة ستتابع القيام بواجباتها الدستورية كافة ومن بينها تصريف الأعمال وفق نصوص الدستور والأنظمة التي ترعى عملها وكيفية اتخاذ قراراتها والمنصوص عنها في الدستور ما لم يكن لمجلس النواب رأي مخالف".

ومنذ ساعات الصباح الأولى، توافد مناصرو وأعضاء حزب التيار الوطني الحر الذي أسّسه عون إلى محيط القصر الرئاسي، وفق مصوري فرانس برس. وحمل بعضهم رايات التيار البرتقالية وأعلاماً لبنانية وصوراً لعون من مختلف محطات مسيرته العسكرية والسياسية.