رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إطلاق صافرات الإنذار في عدد من مناطق أوكرانيا

نشر
الأمصار

دوت صافرات الإنذار تحذيرًا من الغارات الجوية في عدد من المناطق الأوكرانية، صباح اليوم الأحد، وفقًا للسلطات المحلية.

 

وبحسب بيانات السلطات الأوكرانية، دوت صافرات الإنذار بعد منتصف الليل بقليل في مناطق خاركوف، سومي، ميكولايف، ودنيبروبتروفسك.

 

وكان تحذير من غارة جوية سارٍ المفعول في منطقة بولتافا مساء السبت، لكن تم إلغاؤه في وقت لاحق.

 

نفذت روسيا ضربات دقيقة ضد البنية التحتية الأوكرانية منذ 10 أكتوبر الجاري (بعد يومين من الهجوم الإرهابي على جسر القرم).

 

وقال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في 18 أكتوبر إن 30% من محطات الطاقة في أوكرانيا قد دمرت، مما أدى إلى انقطاع كبير في التيار الكهربائي.

 

وفقًا لوزير الطاقة الأوكراني، جيرمان غالوشينكو، فإن الضربات الروسية ضد البنية التحتية لأوكرانيا أثرت على ما لا يقل عن نصف قدرة توليد الطاقة الحرارية في البلاد، وفقدت أوكرانيا 90% من طاقة الرياح وما يصل إلى 50% من الطاقة الشمسية.

 

اقرأ أيضًا..

روسيا تُبدي استعدادها لتوريد 500 ألف طن حبوب مجانًا للدول الأكثر فقرًا


قال وزير الزراعة الروسي، دميترى باتروشيف، اليوم السبت، إن بلاده مستعدة لتوريد ما يصل إلى 500 ألف طن من الحبوب إلى دول العالم الأكثر فقرًا دون مقابل خلال الأشهر الأربعة المقبلة.

 

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن باتروشيف قوله إنه "بالنظر إلى أن روسيا كانت دائما ولا تزال شريكا موثوقا به ومستعدة لتزويد العالم بالكمية اللازمة من المواد الغذائية، فإن بلدنا على استعداد لتقديم ما يصل إلى 500 ألف طن من الحبوب إلى أفقر الدول مجانا خلال الأشهر الأربعة المقبلة".

 

وتابع باتروشيف:"أنه بالعودة إلى نتائج صفقة الحبوب، تجدر الإشارة إلى أنه خلال فترة تزيد قليلا عن ثلاثة أشهر من عملها، تم شحن حوالي 500 ألف طن من الحبوب إلى دول فقيرة حقا وتكافح، وفقا لتقديراتنا".

 

وأشار الوزير إلى أن هذه الدول اشترت الحبوب من أوكرانيا على نفقتها الخاصة.

 

وكانت أعلنت قيادة العمليات الجنوبية بالجيش الأوكراني صباح اليوم السبت، أن القوات المسلحة تمكنت خلال الـ24 ساعة الماضية من قتل 34 جنديا روسيا وتدمير قاذفتين للصواريخ من طراز Giatsint وأربع دبابات وثلاث مدافع هاون في الاتجاه الجنوبي.
 


وذكرت القيادة، في بيان نقلته وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية الرسمية، أن الوضع في اتجاه مدينة (بوه) الجنوبية لا يزال صعبا لكنه خاضع لسيطرتنا، فيما تتبع القوات الروسية تكتيكات الدفاع النشط وتعتمد على الهجمات الصاروخية على طول خط الجبهة، الأمر الذي يلحق بنا أضرارا في مواقعنا ومناطقنا الخلفية والمجتمعات المدنية على طول خط الجبهة".

وأضاف البيان أن القوات الروسية شنت 8 هجمات ليلة أمس على الكثير من المواقع الأوكرانية باستخدام طائرات هليكوبتر هجومية وأنظمة من طراز MLR وقذائف هاون، كما قصفت مناطق سكانية في منطقة بيرسلاف وميكولايف بينما لم ترد أنباء عن وقوع إصابات نتيجة الهجمات.