رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن: تعليق روسيا لاتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية «تصرف مُشين»

نشر
الأمصار

وصف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم السبت، قرار روسيا بالانسحاب من اتفاقية تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية، بـ «المشين».

 

وقال بايدن، في تصريحات صحفية، مساء السبت، إن قرار روسيا الانسحاب من الاتفاق الذي يسمح بتصدير الحبوب من أوكرانيا «مشين»، نقلًا عن وكالة «فرانس برس».

 

وأضاف: «ليس هناك سبب ليفعلوا ذلك»، في إشارة إلى وقف الاتفاق الضروري لتخفيف أزمة الغذاء العالمية الناجمة عن النزاع.

 

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، تعليق مشاركة موسكو في اتفاق الحبوب مع أوكرانيا، والذي تم العمل به يوليو الماضي، ومن المقرر أن ينتهي الشهر المقبل.

 

وقالت الدفاع الروسية في بيان اليوم: «موسكو تعلق المشاركة في صفقة الحبوب بعد الهجوم الإرهابي ضد سفن أسطول البحر الأسود والسفن المدنية»، وذلك وفق موقع قناة «روسيا اليوم».

 

اقرأ أيضًا..

روسيا تُبدي استعدادها لتوريد 500 ألف طن حبوب مجانًا للدول الأكثر فقرًا


قال وزير الزراعة الروسي، دميترى باتروشيف، اليوم السبت، إن بلاده مستعدة لتوريد ما يصل إلى 500 ألف طن من الحبوب إلى دول العالم الأكثر فقرًا دون مقابل خلال الأشهر الأربعة المقبلة.

 

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن باتروشيف قوله إنه "بالنظر إلى أن روسيا كانت دائما ولا تزال شريكا موثوقا به ومستعدة لتزويد العالم بالكمية اللازمة من المواد الغذائية، فإن بلدنا على استعداد لتقديم ما يصل إلى 500 ألف طن من الحبوب إلى أفقر الدول مجانا خلال الأشهر الأربعة المقبلة".

 

وتابع باتروشيف:"أنه بالعودة إلى نتائج صفقة الحبوب، تجدر الإشارة إلى أنه خلال فترة تزيد قليلا عن ثلاثة أشهر من عملها، تم شحن حوالي 500 ألف طن من الحبوب إلى دول فقيرة حقا وتكافح، وفقا لتقديراتنا".

 

وأشار الوزير إلى أن هذه الدول اشترت الحبوب من أوكرانيا على نفقتها الخاصة.

 

وكانت أعلنت قيادة العمليات الجنوبية بالجيش الأوكراني صباح اليوم السبت، أن القوات المسلحة تمكنت خلال الـ24 ساعة الماضية من قتل 34 جنديا روسيا وتدمير قاذفتين للصواريخ من طراز Giatsint وأربع دبابات وثلاث مدافع هاون في الاتجاه الجنوبي.
 


وذكرت القيادة، في بيان نقلته وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية الرسمية، أن الوضع في اتجاه مدينة (بوه) الجنوبية لا يزال صعبا لكنه خاضع لسيطرتنا، فيما تتبع القوات الروسية تكتيكات الدفاع النشط وتعتمد على الهجمات الصاروخية على طول خط الجبهة، الأمر الذي يلحق بنا أضرارا في مواقعنا ومناطقنا الخلفية والمجتمعات المدنية على طول خط الجبهة".

وأضاف البيان أن القوات الروسية شنت 8 هجمات ليلة أمس على العديد من المواقع الأوكرانية باستخدام طائرات هليكوبتر هجومية وأنظمة من طراز MLR وقذائف هاون، كما قصفت مناطق سكانية في منطقة بيرسلاف وميكولايف بينما لم ترد أنباء عن وقوع إصابات نتيجة الهجمات.