رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وصول ريشي سوناك للحكم في إنجلترا.. هل تكون نهاية حقبة البريكست؟

نشر
الأمصار

يعد الصعود الفوضوي لرئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك جديدة لا يمثل نهاية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، وهي أيديولوجية الأوهام حول قدرة بريطانيا على التصرف بمفردها والتي بلغت ذروتها في تمثيلية عالمية المستوى لليز تروس قصيرة العمر.

أخذت سياسة تروس الاقتصادية منطق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى حد سخيف ، مع نتائج يمكن التنبؤ بها. 

على مدى السنوات الثماني الماضية ، مع حزب المحافظين هذا ، انحدرت بريطانيا من شكوك ديفيد كاميرون البراغماتية تجاه أوروبا إلى خروج تيريزا ماي من الاتحاد الأوروبي ، ثم خروج بريكست الصعب لبوريس جونسون ، لخروج تروس الخيالي إلى  رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك.

 اتبعت ثورة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي نمطًا مألوفًا ، باستثناء أنه في حين أن "الثورة التي تلتهم أطفالها" تقليديًا تتضمن التطرف إلى اليسار (من الجيرونديين إلى اليعاقبة في الثورة الفرنسية ، ومن المناشفة إلى البلاشفة في روسيا. ثورة) ، هنا كان التطرف على اليمين.

وقالت تروس في بيان استقالتها: "لقد وضعنا نهجًا لاقتصاد منخفض الضرائب وعالي النمو من شأنه أن يستفيد من حريات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي". 

كان هذا النهج عبارة عن تفكير بالتمني: خفض الضرائب ، وإشعال اللوائح الأوروبية ، وتحفيز الأثرياء ، وبطريقة ما ، بأعجوبة ، ستعود بريطانيا إلى الديناميكية الرائعة للقرن التاسع عشر.

 سيتعين على بقية العالم تصديق ذلك لأننا نؤمن به، وبدلاً من ذلك ، انتهت الرحلة التي بدأت بشعار "استعادة السيطرة" بأكبر قدر من فقدان السيطرة، و لقد لحق الواقع بمؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وبدأ الرأي العام البريطاني في قبول الواقع.

 إذا كانت هناك انتخابات عامة غدًا ، وصوت الناس وفقًا لما يخبرون به المحاورون حاليًا ، فإن المحافظين سيختفون تمامًا،  والأكثر وضوحًا ، يبدو أن الاعتقاد المتبقي بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بين أولئك الذين صوتوا لصالحه ، والذي استمر لسنوات عديدة ، قد تم كسره.

 في استطلاع حديث أجرته شركة YouGov ، قال 34٪ فقط ممن تمت مقابلتهم إن بريطانيا كانت على حق في مغادرة الاتحاد الأوروبي ، بينما قال 54٪ إنها كانت خطأ، وليست كل المشاكل الاقتصادية لبريطانيا بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. 

حتى قبل تصويت 2016 ، عانت البلاد من مشكلة إنتاجية مزمنة ، واعتماد مفرط على القطاع المالي ، ونقص كبير في التدريب والمهارات. ولكن مع تلاشي تأثير جائحة كوفيد ، نرى آثار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بشكل أكثر وضوحًان وفي العديد من المؤشرات ، مثل الاستثمار التجاري وانتعاش التجارة بعد كوفيد ، كان أداء الاقتصاد البريطاني أسوأ من أي اقتصاد آخر في مجموعة السبع. 

'Was Appointed To Fix Mistakes': Rishi Sunak's First Address As PM

انخفض عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تمارس نشاطًا تجاريًا عبر القناة الإنجليزية بنسبة الثلث تقريبًا، وفقًا للتوقعات الرسمية ، ستخسر البلاد حوالي 4 ٪ من ناتجها المحلي الإجمالي نتيجة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. 

خفضت وكالتا التصنيف موديز وستاندرد آند بورز التوقعات الاقتصادية للمملكة المتحدة من مستقرة إلى سلبية. بالطبع إنه بريكست 

يتمحور رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك  عالمه حول محور وادي السيليكون - لندن - مومباي وليس على محور لندن - باريس - برلين، وفي عام 2016 ، كان مؤيدًا قويًا لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ولكن إذا كنت قد شاركت في أي وقت مضى بعض أوهام خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، فمن المحتمل أنك فقدتها الآن. 

كما أظهر في معركته من أجل قيادة حزب المحافظين مع تروس هذا الصيف ، فهو واقعي يضع الموارد المالية العامة القوية ومصداقية السوق أولاً ، مثل مارغريت تاتشر. 

وتتطلب الواقعية ، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة للغاية ، أن تخفض الحواجز أمام ممارسة الأعمال التجارية مع أكبر سوق لديك (الاتحاد الأوروبي) ، وليس رفعها إلى مستوى أعلى.

سيكون هناك اختباران فوريان أمام رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك  أحدهما معروف: بروتوكول أيرلندا الشمالية، وهذه ليست فقط مشكلة صعبة في حد ذاتها ، ولكن المأزق حول أيرلندا الشمالية يعيق التقدم على جبهات أخرى ، مثل عودة بريطانيا إلى برنامج Horizon للتعاون العلمي. 

اجتذب الاختبار الثاني اهتمامًا أقل خلال حكومة تيريزا ماي ، ظلت جميع لوائح الاتحاد الأوروبي الحالية في قانون المملكة المتحدة ، ما لم يتم استبدال اللوائح الفردية صراحةً باللوائح الوطنية الجديدة. بتأييد من تروس ، تم تقديم مشروع قانون من شأنه أن يحرق جميع اللوائح الحالية المستندة إلى المجتمع المحلي على المحك بحلول نهاية عام 2023. 

سيتعين على الإدارات تقديم حجة خاصة للحفاظ على كل من اللوائح التي تزيد عن 2400 أو استبدالها، واللوائح الوطنية الجديدة، وإذا كان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك  جادًا في التركيز على ما يهم حقًا للاقتصاد البريطاني ، فسوف يلغى هذه الفاتورة المجنونة ويبدأ من جديد.

 

الأمصار

قد يكون رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك كفؤاً مالياً وواقعيًا ، لكنه سيحكم خلفه حزبًا منقسمًا بشكل مزمن. لا يزال منظرو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أقوياء. باسم وحدة الحزب ، ربما يتعين عليه ضم بعضًا منهم إلى حكومته، وإذا كانت الديمقراطية البريطانية تعمل مثل معظم الديمقراطيات الغربية العظيمة ، فإن البلاد ستخضع الآن لانتخابات عامة أو "تصويت بناء بحجب الثقة" من شأنه أن يجلب الأحزاب الأخرى إلى السلطة.

لا يزال المحافظون يتمتعون بأغلبية كبيرة في البرلمان، وبالنظر إلى أن معظم النواب المحافظين سيخسرون مقاعدهم في الانتخابات وفقًا لاستطلاعات الرأي الحالية ، فمن غير المرجح أن يصوت الديوك الرومية في عيد الميلاد. 

ومع ذلك ، فإن الغضب والانشقاق داخل الحزب شديدين ، والأزمة الاقتصادية شديدة للغاية ، بحيث يمكن أن تتجه بريطانيا إلى انتخابات عامة قبل عام 2024.