رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلسلة انفجارات ضخمة تهز العاصمة الصومالية مقديشو

نشر
سلسلة انفجارات ضخمة
سلسلة انفجارات ضخمة تهز العاصمة الصومالية مقديشو

أعلنت وسائل إعلام صومالية، اليوم السبت، إن انفجارا ضخما، هز العاصمة الصومالية مقديشو، وذكرت أن دوي انفجار ثان وقع مع إطلاق نار بالقرب من تقاطع سوبي بالعاصمة.

فيما ذكرت وسائل إعلام أخرى، أن انفجار استهدف وزارة التربية والتعليم العالي في مقديشو.

وفي الأونة الأخيرة، تتعرض العاصمة الصومالية مقديشو، لمثل هذه الانفجارات، من قبل حركة الشباب الإرهابية، التي تستهدف المواقع والأشخاص الحكومية.

 

أخبار أخرى….

مكافحة الإرهاب وانتخابات الولايات.. أهم قضايا المؤتمر التشاوري الصومالي

اختتم المؤتمر التشاوري الصومالي، بين الرئيس حسن الشيخ محمود وقيادات الحكومة الفيدرالية رؤساء الولايات، أعماله في العاصمة مقديشو، وسط تفاؤل بأن ينعكس التوافق الأخير بينهم بشأن مكافحة الإرهاب على ملفات الاقتصاد المختنق وانتخابات الولايات.

وقد شارك في المؤتمر الذي انعقد الخميس والجمعة، رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري، ونائبه صالح أحمد جامع، ورؤساء ولايات بونتلاند سعيد عبد الله دني، وجوبالاند أحمد مدوبي، وجنوب الغرب عبد العزيز لفتاغرين، وغلمدغ أحمد قور قور، وهيرشبيلي علي غودلاوي، ومحافظ إقليم بنادر يوسف حسين جمعالي.

ينعقد المؤتمر التشاوري سنويا بين قيادات الحكومة الفيدرالية ورؤساء الولايات، غير أنه يمكن أن يلتئم شمله مرتين أو ثلاثًا في السنة حسبما تتطلب الأوضاع، وهذه السنة اجتمع عدة مرات، منها في يناير وأغسطس وسبتمبر؛ لبحث ملفات الانتخابات والإرهاب والجفاف.

يهدف المؤتمر إلى التنسيق بين الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات من جهة وبين الولايات وبعضها من جهةٍ للتوصل إلى رؤية شاملة للتعاون، وتسوية الخلافات حول اقتسام المساعدات الدولية والموارد الطبيعية، وإعادة المصالحة الوطنية.

وتبنى المؤتمر اتجاها لتوحيد موعد انتخابات الولايات الخمس لتجري نهاية عام 2025، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام محلية.

قد يؤدي التوافق حول الملفات السياسية والأمنية بين المسؤولين إلى انفراجة طال انتظارها، بخصوص الاقتصاد الذي تعطل حل أزماته نتيجة الصراعات السياسية وانقسام المواقف حول مكافحة الإرهاب في السابق، كما يوضح الباحث الصومالي.

هذا ويتزامن الاجتماع التشاوري مع استعداد البلاد لبَدء التنقيب عن النفط والغاز في 7 مناطق، بعد موافقة الرئيس الصومالي على أن تواصل شركة "كوست لاين إكسبلوريشن" خططها للتنقيب.