رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش السوداني يبدأ عملية تمشيط في البحر الأحمر بعد غرق سفينة بنميه

نشر
الجيش السوداني يبدأ
الجيش السوداني يبدأ عملية تمشيط بالبحر الأحمر بعد غرق سفينة

أعلن الجيش السوداني، إنه بدأ في نشر قطع من الأسطول البحري للقيام بعمليات بحث بعد غرق سفينة تحمل علم بنما في البحر الأحمر.

وقال الجيش في بيان: “تباشر القوات البحرية السودانية هذه الأيام القيام بعمليات البحث ونشر قطع من الأسطول البحري على الساحل جنوب بورتسودان”، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

وأوضح أن تلك الخطوة تأتي “على خلفية غرق سفينة تجارية تحمل علم دولة بنما قبالة الساحل السعودي خلال الأيام الماضية”.

وكشف الجيش السوداني أن بعض الحاويات التي كانت على متن السفينة قذفت بها الأمواج إلى خط الملاحة الدولية قبالة الساحل السوداني مما قد يؤثر على حركة السفن التجارية.

وقال مسؤول في ميناء سواكن السوداني، أمس، إن “الحاويات الطافية على السواحل جنوب ميناء سواكن قبالة جزيرة تلا تلا، والتي قذفت بها الأمواج من السفينة الغارقة؛ هي عبارة عن حاويات تحمل مواد تموينية عادية، حلويات ومعلبات، ولا تسبب أي أضرار بيئية أو تعرقل حركة الملاحة”.

وأضاف: “هذه الحاويات وجدت عليها “السيرس نمبر” من بلد المنشأ وتحمل علم بنما وكانت على سفينة احترقت وغرقت في السابع من أكتوبر الجاري، قبالة ميناء جازان السعودي، وكانت تحمل (1800) حاوية، طفحت لاحقاً في البحر الأحمر، ووصل بعضها إلى سواحل السودان، ودول الجوار”.

 

أخبار أخرى….

التقى مني أركو مناوي حاكم إقليم دارفور والقيادي الحرية والتغيير ( التوافق الوطني) خلال زيارته للملكة المتحدة بالمبعوث البريطاني للسودان وجنوب السودان السفير بوب فيرويزر ومدير مؤسسة تشاتام هاوس، وبرفقته مسؤولين من التوافق الوطني.

وطالب مناوي خلال اللقاء بتشكيل إلية وطنية تعمل علي التوفيق بين المبادرات المختلفة المطروحة في الساحة علي قدم المساواة دون افضلية لمبادرة علي اخري،

وفي سياق أخر، قال حركة تحرير السودان - قيادة مناوي- في بيان إن رئيسها  التقى بمدير مؤسسة تشاتام هاوس.

وأكد على موقف الحركة من تسليم المطلوبين لدي محكمة الجنايات الدولية و عودة النازحين و اللاجئين و تشكيل حكومة توافق ذات مهام محدودة تفضي الي انتقال ديمقراطي.

 

أخبار أخرى….

مسؤول سوداني يثمن الدور القطري لإرساء السلام والتنمية في "دارفور"

ثمن السيد الهادي إدريس، عضو مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الدور الذي تقوم به دولة قطر في “دارفور”، خاصة فيما يتعلق بدعم عملية السلام وتحقيق الاستقرار واتخاذ النهضة التنموية المستدامة أساسا للسلام الاجتماعي والتعايش السلمي في الإقليم، مشيدا بالمشروعات التي نفذتها دولة قطر والمتعلقة بالإعمار، للدفع باستدامة الاستقرار في الإقليم.