رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال يطالب الدول العربية بإعفائه من الديون

نشر
الأمصار

شدد علمي محمود نور، وزير المالية الصومالي ، على أهمية اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي عقد بالعاصمة الجزائرية على المستوى الوزاري، وذلك للتحضير لأعمال القمة العربية 31 بالجزائر.

 

وأضاف وزير المالية الصومالي أنه في وقت تأثرت فيه الدول العربية، خاصة الصومال، من التداعيات والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة للحرب الروسية- الأوكرانية على الأمن الغذائي والإنساني في الدول العربية، حيث زادت الأعباء على عاتقنا خاصة الأزمات الغذائية المترتبة على تلك الحرب الدائرة، مما يحتم علينا توحيد الجهود العربية لتفعيل آليات العمل العربي المشترك، واعتماد سياسات تنموية حقيقية وخطوات جادة نحو إيجاد الحلول الناجعة للأزمات الطاحنة التي تعصف بالدول العربية. 

 

وطالب الوزير الصومالي، في تصريح له على هامش الاجتماع الوزاري، الدول العربية بإعفاء الصومال من الديون المتراكمة عليه، مؤكدا أن الصومال يعاني من عدة أزمات ترقى إلى المستوى الكارثي، وعلى رأسها أزمة الجفاف ونقص الغذاء وكذلك الحرب التي يخوضها حاليا لمواجهة الإرهاب الذي يعاني منه الصومال في ظل تزايد خطر حركة الشباب الإرهابية التي تهدد مقدرات الدولة.

 

اقرأ أيضًا..

مسؤول سوداني يثمن الدور القطري لإرساء السلام والتنمية في "دارفور"


ثمن السيد الهادي إدريس، عضو مجلس السيادة الانتقالي في السودان، الدور الذي تقوم به دولة قطر في “دارفور”، خاصة فيما يتعلق بدعم عملية السلام وتحقيق الاستقرار واتخاذ النهضة التنموية المستدامة أساسا للسلام الاجتماعي والتعايش السلمي في الإقليم، مشيدا بالمشروعات التي نفذتها دولة قطر والمتعلقة بالإعمار، للدفع باستدامة الاستقرار في الإقليم.

وأشاد إدريس خلال زيارته إلى القرية النموذجية بوحدة إدارية “ساني دليبة” التي أنشأتها “قطر الخيرية” بولاية جنوب دارفور، بأهمية هذه الانجازات في استقرار المنطقة، منوها بالدور القطري في هذا الخصوص، وما تحقق بفضل الانجازات التي تمت على أرض الواقع من فوائد عملية نقلت المنطقة لآفاق تنموية أرحب تصب لصالح تعزيز عملية السلام الشامل فيها.

وتتضمن القرية النموذجية، التي تم إنشاؤها مدرستين للتعليم الأساسي والثانوي ومركزا صحيا وروضة أطفال ومسجدا ومركزا للشرطة ومرافق رياضية.

وأعرب إدريس عن تقديره للانجازات المتعلقة ببناء المرافق الخدمية والتنموية المتعددة في ولايات دارفور من أجل ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار في الإقليم، ووعد بمتابعة إنشاء العديد من هذه المرافق بالتنسيق مع الجهات المعنية.