رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. إحباط عملية للهجرة غير الشرعية

نشر
الأمصار

أفادت الشرطة المغربية، بأنها أوقفت 32 مرشحًا للهجرة غير النظامية على الساحل الأطلسي في جنوب المملكة، كانوا يحاولون العبور نحو جزر الكناري الاسبانية، مشيرةً إلى حجز قارب مطاطي ومعدات ملاحية.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني المغربي، على تويتر، إنها تمكنت من “إجهاض عملية للهجرة غير الشرعية بالمنطقة الساحلية الرميلة”، قرب مدينة طانطان، في عملية أسفرت عن توقيف 32 مرشحًا للهجرة.

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن مصدر أمني قوله إن 26 منهم يتحدرون من بلدان في أفريقيا جنوب الصحراء، أما الباقون فهم مغاربة.

كما أشارت إلى حجز قارب مطاطي ومعدات للملاحة البحرية بينهم محرك وسترات نجاة وحاويات بنزين.

وتشكّل السواحل الجنوبية للمغرب عادةً منطلقًا لقوارب المهاجرين غير النظامين، الذين يحاولون الوصول إلى جزر الكناري الاسبانية في المحيط الأطلسي، عبر طريق محفوف بالمخاطر غالبا ما يشهد حوادث غرق.

وقد تمكن نحو 11500 مهاجر من الوصول إلى هذه الجزر انطلاقًا من السواحل الأفريقية المجاورة منذ مطلع العام وحتى منتصف أيلول، وفق السلطات الاسبانية.

فيما لقي 978 مهاجرًا مصرعهم غرقًا على هذا الطريق، وفق منظمة “كاميناندو فرونتيراس” الإسبانية غير الحكومية.

وكانت السلطات المغربية أعلنت تفكيك عدة شبكات لتهريب المهاجرين منذ مصرع 23 مهاجرًا غير نظامي أواخر حزيران، عند محاولة نحو ألفين منهم اقتحام معبر حدودي بين الناظور وجيب مليلية الاسباني في شمال المملكة.

أخبار أخرى..

رؤساء أركان القوات المسلحة لـ8 بلدان يجتمعون في المغرب

انعقد، اليوم الخميس بالرباط، برئاسة المملكة المغربية، الاجتماع الرابع عشر لرؤساء أركان القوات المسلحة للبلدان الأعضاء في مبادرة “5 زائد 5 دفاع”، وبمشاركة رؤساء أركان القوات المسلحة للبلدان الثمانية أعضاء المبادرة (فرنسا وإيطاليا وليبيا ومالطا وموريتانيا والمغرب والبرتغال وإسبانيا) .

وبهذه المناسبة، أشاد الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، قائد المنطقة الجنوبية في كلمته الافتتاحية، بالجهود التي تبذلها كافة البلدان الأعضاء لجعل هذه المبادرة فضاء مميزا لتقاسم التجارب وللتفكير في مجال الأمن والدفاع، من أجل تعزيز التنسيق بين القوات المسلحة في ضفتي المتوسط.

كما جدد التأكيد، حسب بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، على تشبث القوات المسلحة الملكية بالتعاون العسكري المتعدد الأطراف للتصدي لمختلف التحديات التي تواجهها المنطقة.

من جهتهم، أبرز رؤساء أركان القوات المسلحة للبلدان المشاركة أهمية المبادرة في مجال تبادل الممارسات الجيدة بين القوات المسلحة للبلدان الأعضاء في المبادرة، وكذا على مستوى تعزيز التفاهم والثقة المتبادلين.


وتم خلال هذا اللقاء تقديم الحصيلة المرحلية لمخطط العمل 2022 قبل فتح النقاش حول أهم الأنشطة التي ينبغي إدراجها في مخطط العمل 2023 .


وفي هذا الإطار صادق رؤساء أركان القوات المسلحة للبلدان الثمانية المشاركة في هذا الاجتماع الرابع عشر لمبادرة “5 زائد 5 دفاع” على مخطط العمل 2023 وأصدروا التوصيات والخلاصات التي سيتم تضمينها في الإعلان المشترك الذي سيتوج أشغال الإجتماع الثامن عشر لوزراء دفاع البلدان الأعضاء المقرر في 16 دجنبر 2022 بالرباط