رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. رئيسي يهنئ السوداني ويؤكد عزم بلاده على تطوير العلاقات الثنائية

نشر
الرئيس الإيراني
الرئيس الإيراني

هنأ الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي، اليوم الجمعة، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بمناسبة منح الثقة لحكومته، فيما أكد عزم بلاده على تطوير التعاون الثنائي.

وقال رئيسي في رسالة تهنئة بعثها الى السوداني: "نهنئكم على المسؤولية المهمة لتوليكم رئاسة الوزراء وتشكيل الحكومة العراقية بعد نيل الثقة من مجلس النواب على الوزراء المقترحين".

واضاف ان "جمهورية إيران الإسلامية دأبت على دعم العملية السياسية في العراق على أساس قرار مواطنيه ولن تتخلى عن أي جهد لتطوير العلاقات الأخوية مع العراق"، معربا عن "تعزيز العلاقات الأخوية بين جمهورية إيران الإسلامية وجمهورية العراق خلال فترة تصدي فخامتكم لرئاسة الوزراء، لما هو أبعد من العلاقات الرسمية وقيامها على العمق الحضاري والثقافي والشعبي".

وأكد ان "جمهورية إيران الإسلامية تعتزم توطيد وتعميق وتطوير التعاون الثنائي وهي على استعداد تام لتطوير هذه العلاقات"، موضحا ان "وجود عراق مزدهر ومستقل وقوي وقادر على أداء دور إيجابي وبناء، يمكن أن يكون مؤثراً في تحقيق أمن المنطقة".

واعرب رئيسي عن امله في "التوفيق للحكومة الجديدة في اتجاه نمو وازدهار العراق، وان تتوسع العلاقات بين طهران وبغداد وتتعمق بشكل أكبر".

وبدوره، هنأ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الجمعة، رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بمناسبة منح الثقة لحكومته من البرلمان.

وقال ابن سلمان في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية: "بمناسبة منح الثقة لحكومتكم من البرلمان العراقي، يسرني أن أبعث لدولتكم أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد، ولشعب جمهورية العراق الشقيق المزيد من التقدم والرقي".

أعلنت وسائل إعلام عراقية، اليوم الخميس، عن ترحيب دولى بحكومة محمد شياع  السوداني نيل ثقة مجلس النواب العراقي.

حيث بارك السفير الإيراني لدى بغداد محمد كاظم آل صادق، الخميس، نيل حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ثقة مجلس النواب.

وقال آل صادق في تغريدة له، "نبارك التصويت على الحكومة العراقية و الخروج من الانسداد السياسي الذي دام لعام كامل متمنين لها التوفيق والنجاح في خدمة الشعب العراقي بكافة اطيافه ومكوناته".

وأضاف أن "الجمهورية الاسلامية الايرانية كانت وستبقى داعمة لمسار الديمقراطية في العراق وتمديد الاخوة للحكومة نحو تعزيز العلاقة".

ورحب وزير الخارحية البريطاني جيمس كليفرلي، الخميس، بنيل حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ثقة مجلس النواب، فيما اكد استعداد بريطانيا للتعاون مع الحكومة الجديدة.

وقال كليفرلي تغريدة له تابعتها وكالة الانباء العراقية (واع): "أقدم التهاني الحارة لمحمد شياع السوداني  على تعيينه رئيسا لوزراء العراق ونيل حكومته ثقة البرلمان".

واضاف أن "هناك بعض التحديات التي يواجهها العراق، والمملكة المتحدة مستعدة لدعم للسوداني وحكومته الجديدة في اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة هذه القضايا".

وأعربت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "اليونامي"، اليوم الخميس، عن ترحيبها بنيل حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الثقة في مجلس النواب، مؤكدة استعدادها لتقديم الدعم.

وقالت البعثة في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، "نرحب بمنح مجلس النواب الثقة لحكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الذي يمثل إكمال تشكيلته الوزارية سريعاً ".

وأضاف البيان، ان "الحكومة الجديدة تواجه العديد من التحديات الخطيرة التي تتطلب إجراءات حاسمة، وان ذلك سيشمل معالجة الفساد الممنهج في العراق وتنفيذ الإصلاحات التي تشتد الحاجة إليها وتقديم الخدمات المناسبة لجميع المواطنين، وتنويع الاقتصاد وتشجيع المشاركة الهادفة للمرأة والشباب ،ومعالجة آثار تغير المناخ، وإنهاء الإفلات من العقاب، ومحاسبة الجناة وكبح جماح الجهات المسلحة غير الحكومية مع بسط سلطة الدولة".

وأكد البيان، "سوف تثبت تصميم جميع الأطياف على تقديم حلول ملموسة"، لافتا الى ان "بعثة الأمم المتحدة تؤكد من جديد التزامها الثابت بدعم العراق حكومة وشعبا".