رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس اللبناني يلتقي بوفدًا قبرصيًا لبحث ترسيم الحدود البحرية بين البلدين

نشر
الأمصار

أفاد مراسل RT في لبنان، بأن الرئيس اللبناني ميشال عون يلتقي في هذه الأثناء وفدا قبرصيا لبحث موضوع ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

وقال السفير القبرصي في لبنان بعد لقائه عون في قصر بعبدا: "لا مشكلة يصعب حلّها بين لبنان وقبرص، ومسألة ترسيم الحدود ليست بهذه الصعوبة".

بدوره، قال نائب رئيس مجلس النواب اللبناني، الياس بو صعب إن "الاجتماع جامع وسريع ومنتج ناقش النقاط التي كانت عالقة بين لبنان وقبرص حول الترسيم"، مبينا أن "الوفد القبرصي سيجتمع مع وزير الاشغال، وسيُعمل على إيجاد حلّ للنقاط التي فيها اختلاف بالآراء، والتعاون مع قبرص ليس كالتعاون مع دولة عدوة، وهذا ما يسرع العمل".

وحرك عون، في الأيام الأخيرة من عهده الذي ينتهي في 31 أكتوبر، ملف ترسيم الحدود البحرية مع سوريا وقبرص. وكان من المقرر أن يزور وفد لبناني سوريا يوم الأربعاء الماضي، إلا أن السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي أعلن أن "هناك لبسا حول موضوع الوفد اللبناني الذي كان سيزور دمشق"، مبينا أن "الموعد أعلن من لبنان قبل مناقشته مع سوريا".

ويوم أمس الخميس، وقع الرئيس عون، ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد (كل على انفراد)، نص اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين الجانبين، دون حضور مراسم التوقيع.

 

اقرا ايضا.. 

أعلن الأردن تسوية أزمة متقاعديه العسكريين الذين عملوا في تقديم خدمات أمن وحماية مرتبطة ببطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر .

وبحسب بيان لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية فإن قطر قررت تقديم تعويضات للمتقاعدين العسكريين الذين كانوا التحقوا للعمل لفترة محدودة في مجال تقديم خدمات أمن وحماية مرتبطة بترتيبات بطولة كأس العالم لكرة القدم وفق اتفاقات فردية مع شركة خاصة وعودتهم إلى الأردن.


وقال الناطق باسم الوزارة السفير سنان المجالي إن القرار بلغ لعدد من المتقاعدين الذين حضروا اجتماعاً في مبنى سفارة عمان باسم المتقاعدين مع السفير زيد مفلح اللوزي دام ساعات، وحضر جزءاً منه عددٌ من أبناء الجالية الأردنية في قطر.

وأضاف أن الحكومة القطرية قررت دفع مبلغ 1500 دولار للمتقاعدين وصرف تذاكر سفر لهم، إضافة للمبلغ الذي كانوا استلموه من الشركة الخاصة وفق تعاقدهم معها، كمساهمة من الحكومة القطرية لحل القضية، بحسب البيان الأردني.


وكان حوالي 6000 متقاعد أردني قد تعاقدوا مع شركة خاصة للعمل لمدة محدودة في مجال تقديم الأمن والحماية خلال فترة المونديال.

وأشار البيان إلى أن الوزارة تابعت مع جميع الجهات المعنية وعبر السفارة الأردنية في قطر الخلافات التي نشأت بين المواطنين والشركة الخاصة لاتخاذ الخطوات اللازمة لحماية حقوقهم في حال ثبوت خرق الشركة للعقد مع المواطنين الأردنيين.