رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يعلق على أزمة عمل متقاعديه العسكريين في قطر

نشر
الأمصار

أعلن الأردن تسوية أزمة متقاعديه العسكريين الذين عملوا في تقديم خدمات أمن وحماية مرتبطة ببطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر .

وبحسب بيان لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية فإن قطر قررت تقديم تعويضات للمتقاعدين العسكريين الذين كانوا التحقوا للعمل لفترة محدودة في مجال تقديم خدمات أمن وحماية مرتبطة بترتيبات بطولة كأس العالم لكرة القدم وفق اتفاقات فردية مع شركة خاصة وعودتهم إلى الأردن.


وقال الناطق باسم الوزارة السفير سنان المجالي إن القرار بلغ لعدد من المتقاعدين الذين حضروا اجتماعاً في مبنى سفارة عمان باسم المتقاعدين مع السفير زيد مفلح اللوزي دام ساعات، وحضر جزءاً منه عددٌ من أبناء الجالية الأردنية في قطر.

وأضاف أن الحكومة القطرية قررت دفع مبلغ 1500 دولار للمتقاعدين وصرف تذاكر سفر لهم، إضافة للمبلغ الذي كانوا استلموه من الشركة الخاصة وفق تعاقدهم معها، كمساهمة من الحكومة القطرية لحل القضية، بحسب البيان الأردني.


وكان حوالي 6000 متقاعد أردني قد تعاقدوا مع شركة خاصة للعمل لمدة محدودة في مجال تقديم الأمن والحماية خلال فترة المونديال.

وأشار البيان إلى أن الوزارة تابعت مع جميع الجهات المعنية وعبر السفارة الأردنية في قطر الخلافات التي نشأت بين المواطنين والشركة الخاصة لاتخاذ الخطوات اللازمة لحماية حقوقهم في حال ثبوت خرق الشركة للعقد مع المواطنين الأردنيين.

وثمن البيان التعاون الكامل الذي أبدته قطر في معالجة القضية، وبما عكس عمق العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين، مؤكدا كذلك الاعتزاز بالمتقاعدين العسكريين.

وأعربت الوزارة عن ثقتها في أن الأردنيين المعنيين بالقضية سيلتزمون بالقانون في قطر، مؤكدة أنها ستتابع عملية عودتهم إلى الأردن وستقدم كل التسهيلات والمساعدة اللازمة لهم بالتعاون مع الجهات المعنية في قطر.

اقرا ايضا.. 

بولندا: ارتفاع عدد الوافدين من أوكرانيا إلى 7 ملايين و339 ألف لاجىء

أعلنت وكالة حرس الحدود البولندية اليوم الجمعة، ارتفاع عدد اللاجئين الوافدين من أوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير الماضي إلى 7 ملايين و339 ألف شخص.

وأشارت الوكالة - حسبما ذكر راديو "بولندا" في نشرته الناطقة بالإنجليزية - إلى أن بولندا استقبلت أمس الخميس نحو 25 ألف لاجيء من أوكرانيا، فيما غادر نحو 22 ألف شخص للعودة إلى أوكرانيا؛ ليصل إجمالي العائدين إلى أكثر من 5.52 مليون شخص.

وكانت بولندا قد مررت في مارس الماضي، مشروع قانون يقدم حزمة دعم واسعة النطاق للاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم، يتم بموجبه منحهم إقامة قانونية في بولندا ويكفل لهم حق الحصول على التعليم والرعاية الصحية وخدمات اجتماعية.