رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر وتونس تغيبان عن اجتماع عسكري في المغرب

نشر
الأمصار

غابت الجزائر وتونس عن الاجتماع الرابع عشر لرؤساء أركان القوات المسلحة للبلدان الأعضاء في مبادرة "5 زائد 5 دفاع"، المنعقدة اليوم الخميس في العاصمة المغربية الرباط.

وعرف الاجتماع مشاركة رؤساء أركان القوات المسلحة للبلدان الثمانية أعضاء المبادرة (فرنسا وإيطاليا وليبيا ومالطا وموريتانيا والمغرب والبرتغال وإسبانيا).

وربط مراقبون عدم حضور قيادتي الجيشين؛ الجزائري والتونسي، الاجتماع بالتوتر الدبلوماسي الذي تشهده علاقة البلدين مع المغرب.

كانت الجزائر قد سجلت حضورها في اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب المنعقد بمدينة إفران المغربية، في 20 أكتوبر الحالي، في حين قاطعت تونس الاجتماع. 

وتشكل "مبادرة 5 + 5 دفاع "، التي تم إطلاقها في 2004، منتدى للتشاور والتفاهم المتعدد الأطراف بين ضفتي غرب المتوسط، وتضم خمس دول من الضفة الجنوبية للمتوسط (الجزائر، ليبيا، موريتانيا، المغرب، تونس) وخمس دول من الضفة الشمالية (فرنسا، إيطاليا، مالطا، البرتغال، وإسبانيا). 

ويعتبر هذا المنتدى إطاراً تفضيلياً لتعزيز المعرفة المتبادلة، والتبادل حول الرهانات الأمنية المشتركة للفضاء "5 + 5". وتتم رئاسة هذا المنتدى بالتناوب.

وعرف الاجتماع الرابع عشر لمبادرة "5 زائد 5 دفاع" تقديم الحصيلة المرحلية لمخطط العمل 2022، ومصادقة رؤساء أركان القوات المسلحة للبلدان الثمانية المشاركة على مخطط العمل 2023، وأصدروا التوصيات والخلاصات التي سيتم تضمينها في الإعلان المشترك الذي سيتوج أشغال الاجتماع 18 لوزراء دفاع البلدان الأعضاء، المقرر في 16 ديسمبر2022 في الرباط.

أخبار أخرى..

المغرب يسجل 46 إصابة جديدة لكورونا دون وفيات

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية، اليوم الخميس، عن تسجيل 46 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الماضية، لترتفع الحصيلة الإجمالية للإصابات بالوباء في المغرب إلى مليون و265 ألفا 523 حالة.

وكشفت بيانات النشرة اليومية لوزارة الصحة المغربية، أن عدد الوفيات استقر في 16269 حالة، بعدما لم تسجل أي حالة وفاة خلال الساعات الماضية.

كما تم تسجيل 25 حالة شفاء جديدة من فيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الماضية، لترتفع الحصيلة الإجمالية لعدد المتعافين من “كوفيد19” إلى  1249.007.

وتدعو الوزارة، المواطنين إلى مواصلة الانخراط في الحملة الوطنية للتلقيح، بغية تحقيق المناعة لجميع الفئات لتقليص نسبة تفشي الفيروس في أفق القضاء على حالات الإصابة وكذا الوفيات الناتجة عنه، وتأمين العودة التدريجية للحياة العادية.