رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت: ضرورة تكاتف الجهود لوضع خطط شاملة لمواجهة التغيرات المناخية بالعالم

نشر
جمعية الهلال الأحمر
جمعية الهلال الأحمر في الكويت

أكدت جمعية الهلال الأحمر في الكويت، على ضرورة تكاتف الجهود ووضع خطط شاملة لمواجهة التغيرات المناخية فى جميع دول العالم والتى تعتبر من أهم قضايا العصر الحالى التي تهدد وجود البشرية وتؤثر على القطاع الإنسانى بأكمله وعلى مختلف نواحي الحياة البيئية والاقتصادية والاجتماعية.

وقالت الأمين العام للهلال الأحمر الكويتى مها البرجس في بيان للجمعية اليوم الخميس: “إن موجات الحر تعتبر من أكثر الأخطار الطبيعية فتكا ومنتشرة بشكل كبير في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأن كلا من الصومال وإثيوبيا وكينيا على حافة مجاعة بسبب موجة الجفاف التي تعد الأسوأ منذ أربعة عقود مما أدى إلى تلف المحاصيل الزراعية ونفوق الماشية وبات أكثر من 18 مليون شخص يكافحون للعثور على الطعام وسط ارتفاع في نسبة وفيات الأطفال”.

وكشفت البرجس أن الجمعية وضعت خطة لمواجهة التغيرات المناخية تضم مركز العمليات في إدارة الكوارث والطوارئ في الهلال الأحمر الكويتي لمتابعة أحوال الطقس ورصد الإنذارات المبكرة للأحوال الجوية إضافة إلى تكثيف فرق الطوارئ والإغاثة والتنسيق مع أجهزة الدولة المعنية طبقا لتداعيات الأحداث مبينة أنها ستطلق أيضا حملة توعية حول المتغيرات المناخية خلال الأيام المقبلة.

كما طالبت الأمين العام للهلال إلى تكثيف الاستجابة للاحتياجات الإنسانية المتزايدة ومساعدة أشد الناس تعرضا لمخاطر التغيرات المناخية وللحد من التبعات المدمرة لهذه الظاهرة.

 

أخبار أخرى…

وزير المالية السعودي: المملكة لا تلام على حماية مصالح شعبها

أكد وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، أنه يجب ألا نلام على حماية مصالح المملكة العربية السعودية وشعبها، مشيرا إلى أن الاستثمار في السعودية نمت بمقدار 19% في أول 9 أشهر من 2022.

وقال الجدعان: "في الربع الأول 2023 سنقوم بدراسة كيفية توزيع الفوائض للعام الحالي"،  وفقا لتصريحاته مع موقع “العربية”.

وأضاف: “أن الحرب في أوكرانيا غيرت بعض الشيء في خطط الإنفاق الموضوعة سابقا في المملكة السعودية”، وتابع: "سنقتنص أي فرصة لإعادة تمويل أي مبالغ تستحق مستقبلا".

وأشار وزير المالية السعودي، إلى أن قطاع المملكة المصرفي قوي للغاية، ولا يوجد تحديات أبدا للسيولة بالقطاع، لافتا إلى أن السعودية عملت مع صندوق النقد الدولي على تقديم الدعم للدول المحتاجة، مؤكدا أن دول الخليج تمر بطفرة اقتصادية بعد سنوات من البرامج الناجحة، في ظل مرور العالم بتحديات اقتصادية صعبة بسبب التضخم.