رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي يؤكد أهمية الدور التشريعي والرقابي للبرلمان

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الخميس، أهمية الدور التشريعي والرقابي للبرلمان وتحقيق تطلعات المواطنين. 

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد استقبل اليوم عضو مجلس النواب مصطفى سند، في قصر السلام ببغداد"، مبيناً أن "رئيس الجمهورية عبّر عن شكره وتقديره للتهاني والمشاعر الكريمة التي عبّر عنها عضو مجلس النواب مصطفى سند بمناسبة انتخابه رئيساً للجمهورية وممارسة مهام مسؤولياته".

وأكد رئيس الجمهورية وفقاً للبيان "أهمية دور أعضاء مجلس النواب في تشريع القوانين اللازمة لتيسير عمل الدولة وتأمين متطلبات العيش الكريم للمواطنين".

ولفت الى "أهمية الدور الرقابي لمجلس النواب"، مؤكداً "ضرورة تضافر الجهود وتعاون السلطات من اجل تعزيز مستوى الأداء المرتبط بتقديم الخدمات للمواطنين والارتقاء بمستوى الأوضاع المعيشية والخدمية".

وفي ذات السياق، أكد رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الخميس، أهمية توسيع افاق التعاون مع كندا.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية في بيان، ان "الرئيس رشيد، استقبل في قصر السلام ببغداد، السفير الكندي لدى العراق غريغوري غاليغان الذي قدّم تهاني الحكومة الكندية الى الرئيس بمناسبة تسلمه منصب رئيس الجمهورية".

وأعرب رئيس الجمهورية، عن "شكره للتهاني الطيبة"، مؤكداً "أهمية توسيع آفاق التعاون مع كندا والارتقاء بطبيعة العلاقات الثنائية وبما يخدم المصالح العليا للبلدين والشعبين الصديقين".

وبدوره، هنأ الرئيس العراقي، عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الخميس، نظيره النمساوي بمناسبة العيد الوطني لبلاده.

العيد الوطني للنمسا

يتم الاحتفال باليوم الوطني النمساوي في كل عام منذ عام 1965 في 26 من أكتوبر، وهو اليوم الذي تقرر في عام 1955 قانون إعلان الحياد النمساوي

تم استبدال يوم العلم بهذا اليوم باعتباره عطلة وطنية. في عام 1967 تم إضافته إلي العطلات القانونية الأخرى في النمسا وتم فيه التوقف عن العمل.

وفي سياق منفصل، دعا رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، الأربعاء، المجتمع الدولي الى التضامن لمعالجة التغيّرات الحادة للمناخ.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل اليوم في قصر السلام ببغداد، سفيرة الولايات المتحدة لدى العراق آلينا رومانوسكي".

وبين أن "السفيرة الأمريكية، سلّمت رئيس الجمهورية، رسالة خطيّة من المبعوث الرئاسي الخاص لشؤون المناخ جون كيري مُتعلّقة بمؤتمر قمة المناخ في شرم الشيخ "كوب 27" والمزمع انطلاقه مطلع الشهر المقبل".

وأشارت الرسالة بحسب البيان إلى "التطلع لحضور الرئيس عبد اللطيف جمال الرشيد القمة من أجل العمل المشترك، والتأكيد على المواثيق المُبرمة في قمة غلاسكو للمناخ وأهداف اتفاق باريس للمناخ"، معربة عن "سعادة الولايات المتحدة بالعمل مع العراق في موضوع المناخ الى جانب الشركاء الآخرين من أجل إيجاد نقاط مشتركة لتحقيق الأهداف المرجوة في حماية البيئة وضمان مستقبل الأرض والاجيال المقبلة".

فيما أكّد رئيس الجمهورية، أن "ظاهرة التغيّر المناخي أضحت أزمة عالمية يعاني منها الجميع"، داعياً "أعضاء المجتمع الدولي الى التضامن والتكاتف من أجل معالجة التغيّرات الحادة للمناخ والعمل الجاد لحماية البيئة".

ولفت الى أن "العراق يتطلّع وبقوة إلى الانخراط بجهود مواجهة ظاهرة التغيّر المناخي باعتبار البلد أحد أكثر الدول تأثراً بظروف المناخ وآثارها على البيئة والاقتصاد والحياة".