رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. ميشال عون ينفي التطبيع مع إسرائيل

نشر
الأمصار

أكد رئيس لبنان ميشال عون، أن مفاوضات ترسيم الحدود مع إسرائيل، والتي توجت بتوقيع الاتفاق، لا تعني "تطبيعًا".

جاء ذلك بعد توقيع الرئيس اللبناني اليوم الخميس، رسالة تحمل موافقة لبنان على مضمون الرسالة الأمريكية عن نتائج المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود الجنوبية مع إسرائيل. 
 

وقالت الرئاسة اللبنانية، في بيان، إن عون رأس اجتماعاً لأعضاء الوفد المغادر إلى الناقورة والذي ضم مدير عام الرئاسة أنطوان شقير ومفوض الحكومة لدى القوات الدولية العاملة بالجنوب العميد منير شحادة وعضو مجلس إدارة هيئة النفط وسام شباط ورئيس مركز الاستشارات القانونية في وزارة الخارجية أحمد عرفة، مشيرة إلى أنه "زودهم بتوجيهاته".

 

وأكد عون، أن "إنجاز ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية عمل تقني ليست له أي أبعاد سياسية أو مفاعيل تتناقض مع السياسة الخارجية للبنان في علاقاته مع الدول". 
 

في السياق نفسه، استقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، اليوم الوسيط الأمريكي في ملف ترسيم الحدود اللبنانية الجنوبية عاموس هوكستين، مشيدًا بالجهود التي بذلها في سبيل التوصل إلى "إنجاز الترسيم".

خطوة أساسية

وقال رئيس الحكومة اللبنانية: "نأمل أن يكون ما تحقق خطوة أساسية على طريق الاستفادة من ثروات لبنان من الغاز والنفط"، معبرًا عن آماله في أن يساهم الاتفاق في حل الأزمات المالية والاقتصادية التي يمر بها لبنان، ويساعد الدولة اللبنانية على النهوض من جديد.

وفيما أكد ميقاتي، أن "التعاون" بين مختلف المسؤولين اللبنانيين، بمساعدة أصدقاء لبنان حقق هذه الخطوة "النوعية الأساسية في تاريخ لبنان، بعد سنوات من العمل الدؤوب"، شدد على أن الاهتمام الشخصي للرئيسين الأمريكي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون أعطى دفعة لمسار جديد في المنطقة ولدعم لبنان لاستعادة عافيته الاقتصادية.

 

أخبار أخرى..

إنرجين تعلن إنتاج الغاز في "كاريش" قبل اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان

إنرجين تعلن إنتاج

أعلنت شركة إنرجين التي تتخذ من لندن مقرا لها، اليوم الأربعاء، عن بدء إنتاج الغاز في حقل كاريش البحري الذي تضمنه اتفاق لترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان الذي سيتم توقيعه الخميس.

وقالت الشركة في بيان صحفى نشرته عبر "تويتر": "يسرنا أن نعلن إنتاج أولى كميات الغاز من حقل كاريش قبالة سواحل إسرائيل بأمان.. ويتزايد تدفق الغاز باطراد".

وفي سياق متصل، قالت الرئاسة اللبنانية في وقت سابق، إن الصيغة النهائية للعرض الأمريكي حول ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل مرضية وتلبي مطالب لبنان، فيما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، قبول العرض الأمريكي حول مسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

والاثنين الماضي، كلف رئيس لبنان ميشال عون، وفدا رسميا بالتوجه إلى العاصمة السورية دمشق لبحث ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

وقالت رئاسة الجمهورية اللبنانية إن "الرئيس عون كلف نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، ترؤس الوفد اللبناني إلى دمشق يوم الأربعاء المقبل لإجراء لقاءات مع كبار المسؤولين في سوريا بهدف مناقشة مسألة الترسيم البحري بين البلدين الشقيقين".

وأوضحت أن الوفد يضم وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب، ووزير الاشغال العامة والنقل علي حمية، والمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، وعضوي مجلس إدارة هيئة قطاع النفط السيدين وسام شباط ووسام ذهبي، ورئيس مصلحة الهيدروغرافيا في قيادة الجيش المقدم البحري عفيف غيث.