رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قرقاش: مصر ركيزة استقرار العرب ونشهد بها نهضة بكافة المجالات

نشر
أنور قرقاش المستشار
أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي للشيخ محمد بن راشد حاكم دبي

قال الدكتور أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي للشيخ محمد بن راشد حاكم دبي؛ إن العلاقات بين مصر والإمارات تجاوزت مفهوم العلاقات الثنائية الى العلاقات الاستراتيجية الواسعة حيث هناك اعتماد متبادل بين البلدين ودعم ثابت وهناك دفعة قوية لتلك العلاقات بدعم الرئيس عبدالفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد.

وأضاف قرقاش فى كلمته خلال احتفالية 50 عاما على العلاقات المصرية الاماراتية؛ أن الإمارات تلمس النهضة التنموية في مصر في العديد من المجالات بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رغم التحديات التى تشهدها الساحتين الدولية والإقليمية، مشيرا إلى أن التحديات الحالية تحتاج تكتلًا عربيا قويا، ومصر ركيزة هذا التكتل والنواة التى يمكن الاعتماد عليها فى مشروع وحدة العرب.

وتابع: “هذه القناعة متبادلة فى التقارب فى الرؤي بين مصر والإمارات وعدد من الأشقاء العرب وهذا المشروع هدفه ضمان الأمن والسلم وتسوية العديد من التوترات والصراعات التى تشهدها المنطقة خاصة مع حالة عدم اليقين التى يشهدها العالم وفى خضم هذا التعقيد تعيش منطقتنا تحدياتها الداخلية ومن هنا كان التحرك المصرى لتعزيز وحدة العرب بما يضمن مصالح الشعوب العربية”.

وشدد قرقاش على أن المواقف المشتركة لمصر والإمارات وقفت صلبة فى مواجهة التحديات منها التطرف والإرهاب وهى آفة تستهدف تدمير الدولة الوطنية وكل ما يرتبط بها.

وأضاف أن الامارات كان لها موقف ثابت تجاه دعم مصر فكل من الدولتين يمكنها الاعتماد على الآخر وكنا دائما سندا لمصر وهى أيضا كانت سندا لدولتنا ؛فمصر ركيزة أساسية للاستقرار العربى.

وفي وقت سابق، قالت سفيرة دولة الإمارات بالقاهرة مريم الكعبي؛ بمناسبة الاحتفال بمرور 50 عاما على العلاقات المصرية الإماراتية؛ إن التقارب بين دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر يستند إلى الوعي والفهم المشترك لطبيعة المتغيرات الإقليمية والدولية والتحديات التي تشهدها المنطقة، وأهمية التعامل معها بسياسات ومواقف حكيمة ومتكاملة ترسخ الأمن العربي والإقليمي، وتحافظ على استدامة التنمية.

 

أخبار أخرى….

بلينكن يشكر رئيس الإمارت على استضافة باقر نمازي

حمل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، رسالة شكر للشيخ محمد بن زايد آل نهيان على الدور الإماراتي والعماني في استضافة المواطن الأمريكي باقر نمازي عقب إطلاق سراحه من إيران.
وتركزت المباحثات الهاتفية، وفقا لتغريدات كتبها بلينكن، على عدد من القضايا الإقليمية والشراكة القوية التي تجمع دولة الإمارات والولايات المتحدة وسبل توسيع وتعميق التعاون.

وتصدرت الأزمة الأوكرانية والحاجة لوقف فوري للأعمال العدائية في شمال إثيوبيا، مختلف القضايا التي تناولها الاتصال الهاتفي بين رئيس دولة الإمارات ووزير الخارجية الأمريكي.