رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مندوب الجزائر لدى الجامعة العربية: القمة ستتوج بإعلان الجزائر

نشر
الأمصار

أعلن مندوب الجزائر الدائم لدى الجامعة العربية عبد الحميد شبيرة، أن هناك وثيقة ستتوج أعمال القمة العربية بالجزائر، وستعلن أمام القادة والوفود تحت عنوان " إعلان الجزائر" تتناول مجمل القضايا التي تداولها من خلال المندوبين الدائمين والوزراء.

جاء ذلك في تصريح للسفير شبيرة - اليوم الخميس، على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية بالجزائر والتي ستنطلق في الأول من نوفمبر المقبل وتستمر لمدة يومين.

وأشار إلى ملفات أخرى على جدول الأعمال وعلى رأسها القضية الفلسطينية والوضع في ليبيا وسوريا.. لافتا إلى أهمية ملف الأمن الغذائي العربي مع انعكاسات الأزمة الروسية الأوكرانية وتأثيرها على استيراد الدول العربية للحبوب من هاتين الدولتين، وظهر إلحاح عربي كبير من الدول والمنظمات العربية بضرورة تقييم وضع الأمن الغذائي العربي تم خلاله التوصل إلى تحديد جملة من المقترحات الملموسة للنهوض بهذا الصدد سيصادق عليها القادة العرب وسيشرع في تنفيذها مباشرة بعد القمة.

وأكد شبيرة إلى أن الاجتماعات التحضيرية على مستوى المندوبين الدائمين وكبار المسئولين والتي بدات بالأمس وتواصلت اليوم، جاءت 
مثمرة وجرى خلالها نقاش موضوعي وإسهام كبير من مختلف الوفود لاستكمال باقي البنود تمهيدا لاجتماع وزراء الخارجية العرب.

وفى رده عن كيفية تحقيق الاكتفاء الغذائي العربي في ظل الأزمة العالمية، قال إن الجامعة قيمت الوضع وتم تشكيل مجموعة اتصال وزارية قامت بمساع حميدة انتقلت إلى موسكو وكذلك التقت وزير خارجية أوكرانيا وهي لجنة تعمل على الإسهام في المجهودات المبذولة للتوصل لحل سلمي للأزمة بين روسيا وأوكرانيا ولهذا السبب تم التفكير بشكل أكثر جدية لاتخاذ العبرة من هذه الأزمة لمعالجة مشكلة الأمن الغذائي العربي باستغلال الإمكانيات والموارد العربية ويتم الاتفاق على خطط شاملة للنهوض بهذا القطاع مستقبلا.

وعن مبادرة السلام العربية، قال إنه رغم مرور مدة طويلة على المبادرة لا يزال متمسكا بهذه المبادرة السلمية والفعالية والتي تستهدف إقامة سلام في الشرق الأوسط وفق مبدأ الأرض مقابل السلام وستصدر عن القمة توصية تدعو للعمل بهذه المبادرة والتي وافقت عليها كل الدول العربية في قمة بيروت لإقامة سلام عادل ومنصف في الشرق الأوسط يعيد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.


 

اقرأ أيضًا..

الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية يعرب عن قناعته بجهود الجزائر 

وبدوره أعرب  الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية, حسين هنداوي, عن قناعته بأن يكون هذا الموعد "ناجحاً بفضل الجهود التي بذلتها الجزائر حكومة وشعبا وأيضا كل الأطراف المشاركة في هذا المؤتمر التاريخي والمهم جدآ".

ويرى هنداوي أن قمة الجزائر "ستشكل خطوة نحو الأمام في ما يتعلق بتطوير العمل العربي المشترك, وهو ما سينعكس على كافة القضايا المطروحة في ما يخص العلاقات العربية وموقع العالم العربي في المجتمع الدولي وكذا القضايا الأساسية, وفي مقدمتها قضية فلسطين".

و أضاف في ذات السياق يقول: "هناك مجموعة من القرارات في هذه القمة تدعم عملية المصالحة الفلسطينية التي تمت في الجزائر بفضل جهود القيادة الجزائرية, وتعزز عمل ونضال الشعب الفلسطيني والطريق الأفضل لنيل حقوقه كاملة".

ومن جهته, أكد مندوب المملكة السعودية لدى الجامعة العربية, عبد الرحمان الجمعة, أن الأشغال "تسير بشكل جيد برئاسة الجزائر ونتطلع لأن تخرج بقرارات مهمة تلبي طموحات الشعوب العربية".

ومن ناحيته, تقدم سالم مبارك آل شافي, سفير دولة قطر بمصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية, "بالشكر والتقدير والعرفان للجمهورية الجزائرية الشقيقة على حسن الاستقبال وكرم الضيافة والعمل الجبار الذي قامت به والذي لاحظه ولمسه الجميع هنا لإنجاح هذه القمة".

وعن مجريات أشغال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين, رد السفير القطري أن شعار "لم الشمل" يكفي لاستشراف نتائج تلبي طموحات شعوب المنطقة.

ومن جانبه, اثنى مندوب سلطنة عمان لدى جامعة الدول العربية, عبد الله بن ناصر الرحبي, على الجهود التي بذلتها الجزائر من اجل انجاح القمة العربية وهو ما لمسته -كما قال- الوفود الحاضرة على ارض الجزائر.

وأكد السفير العماني حرص الجميع على لم الشمل العربي, مبديا تطلعه لأن تكون مخرجات القمة لصالح عموم العالم العربي وشعوبه.

اما المندوب الدائم لجمهورية مصر العربية لدى جامعة الدول العربية, محمد مصطفى عرفي, فأكد أن "العمل مستمر على قدم وساق بين المندوبين لبحث كل الملفات", مبرزا احتمال تواصل الأشغال إلى يوم غد الخميس لبحث كل القضايا الرئيسية التي تهم العالم العربي.