رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

4 دول أوروبية تعرب عن قلقها بشأن التوترات في فلسطين

نشر
الأمصار

أعربت كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا عن بالغ القلق إزاء التوترات المستمرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

وذكر بيان مشترك صادر عن المتحدثين باسم وزارات خارجية الدول الأوروبية الأربع وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإيطالية "أكي" أنه خلال العام الجاري قُتل أكثر من 120 فلسطينيًا وأكثر من 20 إسرائيليًا وأصيب عدد أكبر بكثير.. ونشهد حاليا بقلق بالغ تصاعد العنف، بما في ذلك من جانب المستوطنين،

وفي ظل تردي الأوضاع من الأهمية بمكان الآن تجنب المزيد من التصعيد.

وحث البيان جميع الأطراف على الامتناع عن أي استفزازات وأعمال أحادية الجانب، والتخفيف من حدة التوتر بشكل فعال واستعادة الهدوء.

وأشار إلى أنه يجب على إسرائيل أن تحترم مبادئ القانون الدولي والقانوني الإنساني الدولي خلال استخدامها حق الدفاع عن نفسها، مطالبة بتسهيل السيطرة الأمنية الفلسطينية في المنطقة (أ) وإعادة التنسيق الأمني ​​الفعال بين الجانبين.

ولفت البيان إلى أن التوترات الحالية هي بمثابة تذكير رهيب بضرورة استئناف الجهود السياسية لتحقيق حل الدولتين، وهو الحل الوحيد لضمان حياة للإسرائيليين والفلسطينيين في سلام وأمن بشكل دائم.

فلسطين.. ارتفاع عدد شهداء نابلس إلى 4 و21 إصابة برصاص الاحتلال

استشهد فجر اليوم الثلاثاء، أربعة مواطنين فلسطينيين، وأصيب 21 آخرون على الأقل، بالرصاص الحي بينهم أربعة بحالة الخطر، جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي، على مدينة نابلس، جاء ذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأفادت "وفا" إن قوات الاحتلال اقتحمت عدة احياء بالبلدة القديمة من المدينة، وسمعت أصوات إطلاق نار وانفجارات وشوهدت أعمدة الدخان واللهب تنبعث من عدة أحياء، وعقب ذلك اندلعت مواجهات عنيفة بين المواطنين الفلسطينيين وقوات الاحتلال، التي دفعت بتعزيزات عسكرية كبيرة تساندها طائرات مسيرة.

وأفاد شهود عيان بانتشار قناصة الاحتلال على أسطح المنازل والمباني المطلة على مركز المدينة وعلى أحياء البلدة القديمة، والذين تعمدوا إطلاق النار صوب أفراد قوى الأمن الفلسطيني.

وأكدت مصادر محلية أن قوات الاحتلال حاصرت عددا من الشبان في حوش العطوط بالبلدة القديمة، وسط إطلاق لصواريخ "الأنيرجا" والرصاص، باتجاههم.

وفي وقت سابق أعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن استشهاد مواطن برصاص الاحتلال الإسرائيلي في قرية النبي صالح، شمال رام الله.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيانها، إن مواطنًا استشهد جراء إصابته بالرصاص الحي في الصدر، خلال المواجهات الدائرة مع قوات الاحتلال على مدخل القرية.

وباستشهاد المواطن الفلسطيني في قرية النبي صالح، يرتفع عدد الشهداء الفلسطينيين اليوم الثلاثاء إلى أربعة شهداء.