رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا: واثقون من تحرير كل الأراضي التي احتلتها روسيا

نشر
الأمصار

أبدى وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، ثقته في تحرير منطقة خيرسون جنوبي البلاد من القوات الروسية، وقال إن أوكرانيا لديها خطة حقيقية لتحرير جميع الأراضي المحتلة.

 

وفي مقابلة حصرية مع هيئة الإذاعة اليابانية إن.إتش.كيه، في كييف أمس الثلاثاء، تحدث ريزنيكوف عن الوضع الميداني في أوكرانيا، وقال إن المرحلة الأولى كانت ردع القوات الروسية، والثانية تحقيق الاستقرار على الجبهات.

 

وأشار إلى أن المرحلة الثالثة الحالية، وهي حملة الهجوم المضاد، وتستعيد القوات الأوكرانية من خلالها أراض.

 

وأضاف أن الهجوم المضاد تباطأ في جنوب البلاد بسبب استخدام القوات الروسية قنوات الري خنادق. لكنه قال إن قواته ستتقدم بحلول الشتاء، عندم تراجع حركة القوات الروسية.

 

اقرأ أيضًا..

الكرملين: نجرى حوارا بناء مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية


أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديمترى بيسكوف، اليوم الأربعاء، أن موسكو منخرطة فى حوار بناء مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتخطط لمواصلة الحوار.


وجاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها، بيسكوف، تعقيبا على مهمة محتملة من قبل خبراء المنظمة إلى أوكرانيا للتحقق من التقارير التي تفيد بأن كييف تصنع "قنبلة قذرة"، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية.


وردا على سؤال حول ما إذا كانت موسكو تثق بالمنظمة وتقاريرها، قال بيسكوف "نحن منخرطون في حوار بناء للغاية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ونعتزم مواصلة هذا الحوار".

 

وكان رئيس القوات الروسية للحماية من المواد الإشعاعية والكيماوية والبيولوجية إيجور كيريلوف قد صرح في وقت سابق بأن القوات الروسية في حالة تأهب للعمل في ظروف التلوث الإشعاعي لأنها حصلت على بيانات تفيد بأن كييف مستعدة لاستخدام قنبلة قذرة.

وأثارت روسيا هذه المسألة في مجلس الأمن الدولي، وأجرى وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو محادثات هاتفية مع نظرائه في بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا للتحذير من التهديد من أوكرانيا، لكن هذه الدول أكدت أنها لا تصدق روسيا.

ومن المتوقع أن يتوجه العديد من ممثلي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أوكرانيا خلال الأسبوع الجاري لتفقد المنشآت النووية هناك في ضوء التقارير التي تفيد بأن الحكومة في كييف قد تقوم باستفزاز بتفجير قنبلة قذرة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إن روسيا ستتخذ خطوات قوية للفت انتباه المجتمع الدولي إلى خطر احتمال استخدام أوكرانيا "قنبلة قذرة".