رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الطاقة الذرية تعرب عن استعدادها للتعاون مع سوريا في مواجهة السرطان

نشر
الوكالة الدولية للطاقة
الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أكّد أعضاء وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية، استعداد الوكالة الدولية لمساعدة سوريا في مواجهة السرطان عبر التعاون في البرامج الطبية وتقييم احتياجات وأولويات الدولة السورية.

جاء ذلك خلال استقبال السيدة الأولى أسماء الأسد اليوم الأربعاء، للوفد الذي يزور سوريا لبحث مسارات التعاون في مواجهة مرض السرطان وكيفية تقديم الدعم للدولة السورية في هذا المجال.

وأكّدت الأسد في بيان رئاسي سوري بث على مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للرئاسة السورية أن "سوريا تمكنت من تقليل نسب الوفاة بمرض السرطان من خلال برنامج وطني تتشارك فيه الوزارات والهيئات السورية المعنية، وعلى رأسها وزارة الصحة واللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان.

وأشارت إلى أن استراتيجية سوريا تهدف لرفع معدلات الشفاء من هذا المرض، مضيفة أن هذا العمل يحتاج دوراً أكبر للوكالة الدولية للطاقة الذرية في دعم مواجهة السرطان في سوريا.

ومن جانبه، أشار الوفد إلى أن "سوريا ورغم كل التحديات قطعت شوطاً مهماً خلال السنوات الماضية في مواجهة السرطان".

 

أخبار أخرى…

كندا تتسلم 4 من رعاياها كانوا يقيمون في مخيمات سوريا

تسملت حكومة كندا 4 مواطنين من رعاياها، كانوا يقطنون في مخيمي “الهول” و"روج" شمال شرقي سوريا، بعد وصول وفد رفيع المستوى من خارجية كندا برئاسة سيباستيان بوليو، المدير العام في مديرية الأمن وإدارة الطوارئ بوزارة الخارجية، اليوم الأربعاء.

وقد أجرى الوفد لقاءات مع ممثلي دائرة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية في مدينة القامشلي، وهؤلاء الأربعة هم الدفعة الثانية من نوعها، من بين 40 امرأة وطفلا كنديين يعيشون في المخيمات السورية من عائلات مقاتلين كانوا في صفوف تنظيم داعش الإرهابي.

ويتضمن الوفد الكندي إلى جانب سيباستيان بوليو، كلاً من: وراستا دائي مدير مكتب سوريا في السفارة الكندية في لبنان، وطارق غوردون نائب مدير قسم تقييم التهديدات في وزارة الخارجية.

وقال رئيس الوفد في مؤتمر صحافي عقده في مقر دائرة العلاقات الخارجية، مع فنر الكعيط نائب رئاسة الدائرة: “نحن هنا اليوم لترحيل مواطنين كنديين، امرأتين وطفلين من شمال شرقي سوريا، نشكر الإدارة الذاتية على تعاونها، وتقدر جهودها بالاهتمام بالموطنين الكنديين”، مؤكد أن هذه العملية جاءت في “ظل الظروف الأمنية البالغة الصعوبة، وتدهور الأوضاع عموما”.

وأضاف: “سلامة الموطنين الكنديين في الداخل والخارج، هي أولوية لحكومتنا، وقمنا بهذه المهمة لضمان صحة وسلامة الكنديين الأربعة، ونود أن نعبر عن امتناننا للولايات المتحدة لمساعدتها في إنجاح هذه العملية”.