رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جفاف نهر المسيسيبي يغلق جزءاً من ممر التجارة الحيوي

نشر
جفاف نهر المسيسيبي
جفاف نهر المسيسيبي يغلق جزءاً من ممر التجارة الحيوي

شهد العالم في الفترة الأخيرة العديد من الاضطربات بسبب التداعيات السلبية التي تخلفها التغيرات المناخية، ومن بين هذه الإضرابات ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة خاصة في فصل الصيف، وجود فيضانات في العديد من دول العالم، انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء الى درجة الشتاء القارس، فضلا عن حرائق الغابات.

ويعد أصعب هذه الظواهر والتغييرات ظاهرة يمكنها أن تؤدي إلى هلاك البشرية وهي جفاف الأنهار حيث أنها العمود الفقري لأي دولة في العالم، وهو ما ينذر بكارثة إنسانية خلال السنوات المقبلة، خاصة بعد التقارير التي تتحدث عن استمرار أزمة الجفاف العالمية.

ومن بين الأنهار التي تعرضت لموجات من الجفاف أدت إلى إغلاق جزء من نهر المسيسيبي مرة أخرى، مُقلِّصةً بذلك جزءاً من الممر المائي الرئيسي للولايات المتحدة في ممفيس إلى أدنى مستوى على الإطلاق…

نهر المسيسيبي 

نهر ميسيسيبي أو مسسبي ‏هو أطول نهر في الولايات المتحدة الأمريكية ويقع في الشمال الشرقي لأمريكا الشمالية.

نهر المسيسيبي 


هو ثاني أطول نهر في الولايات المتحدة هو نهر ميزوري الذي يتدفق في نهر ميسيسيبي، مما يجعلهما أطول نظام نهري في أمريكا الشمالية.

أخذ اسم ميسيسيبي من لغة أوجيبوا، فمعنى كلمة ميسيزيبي هو النهر العظيم.

يبلغ طول النهر 6270 كم. حدوده هي الولايات المتحدة (98.5%) و كندا (1.5%).


أصل التسمية

أخذ اسم ميسيسيبي من لغة أوجيبوا لغة الهنود الحمر، فمعنى كلمة ميسيسيبي هو النهر العظيم.

مسار المسيسيبي

نهر المسيسيبي هو الثاني بطوله في الولايات المتحدة، وينبع من بحيرة إتاسكا‏ في شمال غربي مينيسوتا.

ويقطع 10 ولايات وهم: مينيسوتا، ويسكونسن، أيوا، إيلينوي، ميسوري، كنتاكي، تينيسي، أركنساس، مسيسيبي، و لويزيانا حيث يصب مشكلا دلتا في خليج المكسيك قاطعا مسافة إجمالية 3,734 كم.

وللنهر فصلان تعلو بهما كمية تدفق المياه إلى الحد الأقصى:

الفصل الأول: بين كانون الأول حتى يناير -في الشتاء- الأمطار التي تهطل في جبال الروكي والافلزيم، الذروة الصغرى.
الفصل الثاني: بين نيسان حتى مايو - في الربيع- ذوبان الثلوج، على طول النهر أقيمت سور واقي من التراب مقوى بحلقات عالية من البطون لكي تمنع الفيضانات وأضرار بالنهر.


دلتا ميسيسيبي

دلتا المسيسيبي من أكبر الدلتات في العالم، تكونت نتيجة لتراكم الترسبات خلال آلاف السنين. السكان المستوطنة على الدلتا تقطن على سدود اصطناعية من البطون والتراب، ومدينة نيو أورليانز مبنية على سد طبيعي. غالبية الدلتا غير مأهولة بسبب المستنقعات، ومصارعة الطبيعة تتم بواسطة إقامة قنوات تصريف، كي يستطيعوا إدخال قوارب لتمكنهم أن يفلحوا الأرض.
 

جفاف نهر المسيسيبي يغلق جزءاً من ممر التجارة الحيوي

أدت موجات الجفاف إلى إغلاق جزء من نهر المسيسيبي مرة أخرى، مقلصة بذلك جزءاً من الممر المائي الرئيسي للولايات المتحدة في ممفيس إلى أدنى مستوى على الإطلاق.

وفي الـ18 من أكتوبر الجاري، انخفض معدل المياه في ممفيس إلى ما دون الصفر، مسجلا بذلك 10.77 قدم، ما يقل عن المستوى السابق البالغ 10.70 سالب الذي سجله في عام 1988، وفقاً لبيانات الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية.

وقد أدى هذا الجفاف والطقس المتطرف إلى إجهاد التجارة العالمية عبر أجزاء من العالم، إذ تقلص مستوى المياه في كل من نهر المسيسيبي ونهر الراين في أوروبا هذا العام، كما أدى الطقس الراهن في "لا نينا" إلى حدوث فيضانات شديدة في باكستان وأستراليا. في ولاية ميسيسيبي ترتفع تكاليف الشحن عبر السفن، كما تأخرت آلاف القوارب في مناطق المياه المنخفضة.

جفاف المسيسيبي يدفع بالشركات إلى نقل البضائع بالسكك الحديدية

سبب الجفاف أُغلاق النهر على بعد نحو 125 ميلاً (201 كيلومتر) شمال شرق ممفيس، بالقرب من هيكمان، كنتاكي، بسبب عمليات التجريف لإزالة البقايا من قاع النهر، إذ لا تزال ثلاث سفن و51 بارجة عالقة في هيكمان، وفقاً لخفر السواحل الأميركي. أُغلق في وقتٍ سابق من هذا الشهر بالقرب من جزيرة ستاك، ميسيسيبي.

قال أحد علماء الهيدرولوجيا في مركز التنبؤ بنهر المسيسيبي السفلي،جيف غراشيل: "نرى بعض العلامات التي تشير إلى هطول أمطار قليلة مع موجات البرد القادمة نحو البلاد، لكن لا يوجد أي طريقة للخروج من أزمة انخفاض منسوب النهر الراهنة".

جفاف المسيسيبي يكشف عن رصاص ومخلفات الحرب الأهلية الأمريكية

تسبب الجفاف فى انخفاضات قياسية فى مستوى المياه تحت جسر ممفيس ما يسمى "كنز دفين".

حيث أدى الجفاف الظهور رصاص من حقبة الحرب الأهلية ولوحة صندوق خرطوشة الولايات المتحدة كانت ملقاة حول الصخور، فى انتظار أن يتم التقاطها.

كان الموقع الموجود أسفل الجسر موطنًا لـ Fort Pickering، وهى قاعدة تم استخدامها للشحن أولًا من قبل الكونفدراليات ثم الاتحاد بعد أن استولوا على المنشأة فى عام 1862، واستمر جيش الاتحاد فى استخدام القاعدة حتى نهاية الحرب وتم تفكيكها عام 1866، وفقًا للمؤرخين.

وحسب ما ذكره مؤرخ الحرب الأهلية الشبكة الأمريكية، بيل شانر، فأن اكتشاف ظهور رصاص من حقبة الحرب الأهلية ولوحة صندوق خرطوشة شئ نادرًا جدًا.

وأضاف: "إنهم فى حالة استثنائية. من الصعب العثور على لوحة صندوقية غير تالفة لم أصدق أنه كان عالقًا فى الصخور من هذا القبيل".

وقال شانر، إن الألواح الصندوقية الأخرى التى تعود إلى حقبة الحرب الأهلية، عادة ما يتم اكتشافها تحت الأرض وليس بالقرب من ضفاف الأنهار.

ويذكر أن الحصن والمنطقة القريبة من الجسر الذى شيد فى أوائل القرن العشرين كانا يستخدمان بشكل متكرر للشحن، لذا لم يكن من غير المألوف غسل المواد وتركها فى الماء، أن مستويات المياه عند هذا المستوى المنخفض هى السبب الذى لم يعثر عليه أحد من قبل.

وأصبح اكتشاف بقايا ممفيس موقعًا أكثر شيوعًا حول المسطحات المائية الرئيسية فى جميع أنحاء العالم مع تغير المناخ، وأدى الجفاف إلى ظهور العديد من الأشياء النادرة والتحف بما فى ذلك آثار أقدام الديناصورات فى تكساس.

وقد أظهرت مقاطع فيديو تمّ التقاطها بواسطة طائرة من دون طيار فوق نهر المسيسيبي مساحة كبيرة من مجرى النهر الجاف، الذي عادة ما يكون مغمورًا بالمياه خلال هذه الوقت من العام في مدينة تيبتونفيل بولاية تينيسي الأمريكية.

وتسبب نقص هطول الأمطار في الأسابيع الأخيرة إلى اقتراب نهر المسيسيبي من مستويات منخفضة قياسية في بعض المناطق من ولاية ميسوري جنوبًا عبر ولاية لويزيانا.

أدى انخفاض منسوب المياه بشكل غير عادي في الجزء السفلي لنهر المسيسيبي حيث كانت الأمطار أقل من المعدل الطبيعي منذ أواخر شهر أغسطس إلى حدوث فوضى في الملاحة النهرية.

تأثير تعطل نهر المسيسيبي:

-تسبب ذلك في تعثر المراكب في الوحل والرمل وأدى إلى فرض قيود على الممرات المائية من قبل خفر السواحل وتعطيل نشاط سفن الشحن والقوارب الترفيهية على خط الرحلات النهرية.

-أدى الجفاف إلى إجهاد التجارة في الولايات المتحدة على خلفية تراجع منسوب المياه في نهر المسيسيبي حيث ارتفعت تكاليف الشحن عبر السفن، كما تأخرت آلاف القوارب في مناطق المياه المنخفضة.

-بحسب توقعت مصالح الأرصاد الجوية أن تنخفض مستويات المياه أكثر في الأسابيع المقبلة، ما يضعف النشاط الاقتصادي في المنطقة وهو ما سيؤدي بدوره إلى تقليص الوظائف.