رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير المالية التشيكى: لدينا ما يكفى من الغاز لموسم الشتاء المقبل

نشر
خطوط غاز
خطوط غاز

أكد وزير المالية التشيكى، زبينيك ستانجورا، أن بلاده لديها ما يكفى من الغاز لموسم الشتاء المقبل، لافتا إلى أن صهاريج تخزين الغاز ممتلئة بنسبة 95% تقريبا.

واستبعد “ستانجورا”، حسبما أفاد راديو "براغ الدولى"، اليوم الأربعاء، إمكانية الإغلاق القسري لبعض المصانع بسبب نقص الغاز، لاسيما أن صهاريج تخزين الغاز تحتوي حاليا على أكثر من 3.2 مليار متر مكعب.

 

وأشار الوزير التشيكي، إلى أن درجات الحرارة المعتدلة الحالية، والتى تقلل من استهلاك الغاز في جميع أنحاء أوروبا، تعد عاملا مهما يصب في صالح البلاد.

وفي سياق أخر،اعتمدت المفوضية الأوروبية، خطة الانتقال الإقليمي العادل لتعزيز سياسات المناخ في التشيك بقيمة 64ر1 مليار يورو.

وذكرت المفوضية - في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الرسمي - أن التشيك ستتلقى إجمالي 64ر1 مليار يورو في إطار صندوق الانتقال العادل (JTF) للمساعدة في التأكد من أن الانتقال إلى الحياد المناخي.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية لشئون الصفقة الخضراء الأوروبية، فرانس تيمرمانز، إن "التشيك بلد ذو تقاليد صناعية غنية ومستقبل واعد. وجنبًا إلى جنب مع صندوق التحديث، ستساعد خطة الانتقال العادل في التشيك على تخفيف آثار أزمة المناخ بشكل أفضل.

 كما سيساعد الدعم المقدم من صندوق الانتقال العادل التشيك على تحقيق أهدافها بطريقة شاملة وعادلة وتقديم وجهات نظر جديدة للعاملين في المناطق الصناعية الأكثر كثافة في البلاد".

بدورها، قالت مفوضة التماسك والإصلاحات، إليسا فيريرا، "أرحب بالموافقة على هذه الخطة الطموحة لمستقبل أخضر جديد للتشيك، مع إدراك حقيقة أن سياسات التماسك الأوروبية تدعم بالفعل الاقتصاد الإقليمي. ففي إطار السياسات الممتدة من 2014-2020، فإنه تم دعم الاستثمارات في 11000 مؤسسة، مما ساعد على الاحتفاظ أو خلق 10 آلاف و676 وظيفة مباشرة".

أخبار أخرى..

جمال رشيد يؤكد أهمية تنسيق الجهود والمواقف بين العراق والتشيك

أكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الاثنين، أهمية تنسيق الجهود والمواقف بين العراق وجمهورية التشيك.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل اليوم في قصر السلام ببغداد، سفير جمهورية التشيك بيتر شتيبانيك"، مبيناً أن "السفير، سلّم رئيس الجمهورية رسالة خطّية من رئيس الجمهورية التشيكية ميلوش زيمان، تضمنت التهاني والتبريكات للرئيس بمناسبة تسنمه مهام رئاسة الجمهورية".

وأكد رئيس الجمهورية التشيكية في رسالته، بحسب البيان، "رغبة بلاده في توطيد علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين".

فيما حمّل رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، السفير تحياته وشكره للرئيس زيمان، مؤكداً "ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين خدمة للمصالح المشتركة".

ولفت إلى "أهمية تنسيق الجهود والمواقف بين العراق والتشيك في القضايا ذات الاهتمام المشترك وبما يحقق الأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي"