رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موسكو تقدم شكوى للأمم المتحدة حول المختبرات البيولوجية في أوكرانيا

نشر
الأمصار

قدمت روسيا شكوى إلى الأمم المتحدة حول المختبرات البيولوجية الأمريكية في أوكرانيا، وأضافت أنها تمتلك أدلة دامغة على هذه النشاطات جمعها الجانب الروسي في أوكرانيا.

 

ووجهت موسكو رسالتين من خلال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي، أنه «تحت المادة السادسة من اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية والسمية.

 

ودعت روسيا لعقد جلسة لمجلس الأمن الدولي في 27 أكتوبر المقبل، لدراسة مشروع القرار المقترح.

 

وأكد نيبينزيا أن مشروع القرار «يهدف إلى تشكيل لجنة للتحقيق في الاتهامات التي يوجهها روسيا لواشنطن وكييف بإطلاق المختبرات البيولوجية في أوكرانيا».

 

اقرأ أيضًا..

روسيا تكشف تفاصيل الهجوم الإسرائيلي على سوريا


قال اللواء أوليج إيجوروف، نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتحاربة في سوريا، إن طائرتين إسرائيليتين من طراز إف -16 أطلقتا ثمانية صواريخ كروز على أهداف في دمشق، وأسقطت الدفاعات الجوية السورية أربعة منها أمس الإثنين.

كما قال إيجوروف في إفادة صحفية، "يوم 24 أكتوبر، شنت طائرتان تكتيكيتان تابعتان لسلاح الجو الإسرائيلي من طراز F-16 من مرتفعات الجولان غارة جوية بثمانية صواريخ كروز على أهداف تقع في مدينة دمشق".

وأضاف قائلًا إن منظومة الدفاع الجوي السوري دمرت أربعة صواريخ إسرائيلية وأصيب جنديان سوريان.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، أن موسكو تعتبر أنه من غير المقبول تجاهل الأمم المتحدة نداءات سوريا حول انتهاك مجالها الجوي من قبل إسرائيل.

وقال بوليانسكي: "تعتبر الهجمات الإسرائيلية التي تنتهك المجال الجوي في سوريا والدول العربية المجاورة من العوامل الإضافية المزعزعة للاستقرار في سوريا، حيث يتم تنفيذ ضربات ضد أهداف مدنية".

بجانب ذلك، فقد أشار إلى أن السوريين خاطبوا مرارا الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن بهذا الصدد.

وأضاف: "نعتبر أنه من غير المقبول ترك هذه الرسائل دون رد مناسب. علاوة على ذلك في مسائل أخرى، يعرب الأمين العام عن تقييماته بشكل أكثر نشاطا، وأحيانا دون انتظار موقف الدول الأعضاء في الأمم المتحدة".