رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قيس سعيّد: 'الهجرة غير الشرعية' خلّفت فواجع ويجب القضاء على أسبابها

نشر
الأمصار

تطرّق رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيّد، خلال لقاء جمعه اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 بقصر قرطاج، بوزير الداخلية توفيق شرف الدين والمدير العام للأمن الوطني مراد سعيدان، إلى ظاهرة الهجرة غير النظاميّة التي تفاقمت في المدّة الأخيرة وخلّفت فواجع عديدة على غرار "فاجعة جرجيس".

وأشار رئيس الجمهورية، وفق بلاغ إعلامي لرئاسة الجمهوريّة، إلى أنّ هذه "الفواجع ما كان لها أن تحصل لو تمّ القضاء على أسبابها".

وأكّد أنّه لا يمكن إيجاد حلول حقيقيّة في المستوى الوطني بل يجب مقاربة هذه الظاهرة التي تذهب بآلاف الأرواح في عديد المناطق في العالم بالتعاون الدول التي يتوجّه إليها المهاجرون لأنّ شبكات التسفير تتجاوز حدود دولة بعينها ولا بدّ من تضافر الجهود لا في المستوى الوطني فحسب بل أيضا على المستوى الدولي، حسب تعبيره.

وشدّد رئيس الجمهورية، في نفس السياق، على ضرورة تطبيق القانون على الجميع.

أخبار أخرى..

تونس.. جثمان مفتي الجمهورية عثمان بطيخ يوارى الثرى.

وُري جثمان مفتي الجمهورية التونسية عثمان بطيخ اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 الثرى بمقبرة الجلاز بتونس العاصمة، بعد أن تولّى وزير الشؤون الدينية إبراهيم الشائبي تأبينه إثر صلاة الجنازة في جامع أنس ابن مالك بقرطاج بالعاصمة وسط حضور عديد الشخصيات والمسؤولين من بينهم وزير الشؤون الخارجية عثمان الجرندي.

وتوفى مفتي الجمهورية ووزير الشؤون الدينية السابق عثمان بطيخ عن سن ناهز الـ81 عاما بالمستشفى العسكري.

وولد عثمان بطيخ يوم 17 أبريل 1941 بمدينة تونس، وتحصّل على الإجازة في الحقوق عام 1967 وعلى الإجازة من الكلية الزيتونية للشريعة وأصول الدين، وله دكتوراة مرحلة ثالثة في علوم الشريعة ودكتوراة دولة من الجامعة الزيتونية.

وشغل الراحل منصب ملحق مكلف بدائرة الشؤون الدينية برئاسة الجمهورية خلال الفترة الممتدة من 2001 إلى 2006، ثمّ تولّى منصب مفتي الجمهورية التونسية وذلك من شهر نوفمبر 2008 الى غاية جويلية 2013 ليتمّ تعويضه بالوزير السابق حمدة سعيد، كما تولى وزارة الشؤون الدينية سنة 2015.

وتوفي اليوم الثلاثاء، عثمان بطيخ، مفتي الجمهورية التونسية السابق بالمستشفى العسكري، عن عمر ياهز 78 عاما.

تولى عثمان بطيخ منصب مفتي الجمهورية التونسية منذ 2008 حتى 2013.

وعلى صعيد الأحداث السياسية التي تعيشها تونس في الوقت الجاري، انطلقت أمس الإثنين أولى خطوات الانتخابات التشريعية في تونس وفقًا للدستور الجديد، لانتخاب مجلس نواب جديد خلفًا للمجلس السابق الذي تم حله بقرار من الرئيس التونسي قيس سعيد.