رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. قرار جديد من الصحة للتعامل مع تفشي الكوليرا

نشر
الأمصار

اتخذت وزارة الصحة العامة اللبنانية، قرارًا جديدًا من شأنه تنظيم عملية استقبال المشتبه في إصابتهم بمرض الكوليرا بالمستشفيات.

وحمل القرار الصادر عن الوزارة رقم 1.47/1، ونص على تكفل "الصحة" بنفقات علاج المشتبه بهم والمصابين بالكوليرا داخل المستشفيات الحكومية.

ونوه القرار بأن النفقات تتضمن تغطية المصروفات بنسبة 100% بمجرد الدخول إلى المستشفى بحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية.

يُذكر أن وزارة الصحة العامة أعلنت، الإثنين، عدم تسجيل أي إصابة جديدة بالكوليرا في آخر 24 ساعة.


وبلغ العدد الإجمالي لمصابي الكوليرا في لبنان 239 شخصًا، فيما لم تسجل الوزارة أي وفيات جديدة، ليقف تعداد الحالات المتوفاة عند 10 فقط.

 

لبنان.. مطعم يتسبب في تسمم العشرات والجهات تحقق

 

وتحقق الجهات الأمنية في لبنان، في واقعة تسمم عشرات الأشخاص نتيجة تناولهم وجبات دجاج داخل أحد المطاعم.

ورصدت الجهات الأمنية حالات التسمم داخل قرية تعلبايا في محافظة البقاع، وتبين، عقب فحص عينات المطعم الذي يُدعى "ف. ش"، تضمن الدجاج النيئ والمشوي على بكتيريا السالمونيلا.

كما كشفت الفحوصات، أن البكتيريا متواجدة كذلك في سلطة الملفوف، بحسب ما نوهت إليه وسائل إعلام محلية.

وظهرت حالات التسمم منذ 10 أيام، ما ترتب عليها إغلاق المطعم ومتابعة النيابة العامة الاستئنافية للقضية، التي من شأنها اتخاذ الإجراءات المناسبة بحق المتورطين وفق نتائج الفحوصات.

لبنان يسجل ثلاث حالات وفاة جديدة بمرض الكوليرا 

وأعلنت وزارة الصحة العامة في لبنان، تسجيل ثلاث حالات وفاة جديدة بوباء الكوليرا ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 10 .

وقالت الوزارة في تقرير اليوم نشرته "الوكالة الوطنية للإعلام"، إنه تم تسجيل 12 إصابة جديدة في الساعات الـ 24 الماضية رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 239.

قال وزير الصحة بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية، الدكتور فراس الأبيض، إن أزمة انتشار وباء الكوليرا في البلاد سببها عقود من الإهمال وعدم تأمين الخدمات الأساسية للمناطق التي انتشر فيها مرض الكوليرا معتبرا أن المواطنين يدفعون الآن ثمنا غاليا نتيجة عدم تأمين هذه الخدمات الأساسية، مشددا على أن الكوليرا كان من الممكن تجنبها لو توفر قطاع خدمات أساسية وبنى تحتية جيدة، وموضحا أن الأزمة الحالية تتمثل في تأمين المياه النظيفة للمواطنين والري وليس مجرد الخدمات الصحية.