رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس التونسي يبحث مع رئيسة الحكومة الأوضاع المالية والاقتصادية

نشر
الأمصار

بحث الرئيس التونسي قيس سعيد، مساء الإثنين، مع رئيسة الحكومة نجلاء رمضان، عددا من الملفات، من بينها العمل الحكومي بوجه عام، والأوضاع المالية والاقتصادية والاجتماعية بوجه خاص.

وذكرت الرئاسة التونسية - في بيان لها - أنه تم التطرق خلال اللقاء لآثار التغيرات التي يشهدها العالم اليوم على تونس، وضرورة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحد من تبعاتها سواء في مستوى التوازنات المالية للدولة أو على صعيد الحد من التقلبات الطبيعية وغير الطبيعية لنقص بعض المواد، أو الارتفاع الكبير في أسعار العديد من المواد والسلع".

وأكد الرئيس التونسي قيس سعيد، خلال لقائه وزيرة العدل ليلى جفال، ضرورة تطبيق القانون على الجميع.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية مساء الإثنين، أن الرئيس قيس سعيد، شدد مجددًا على ضرورة تطبيق القانون على الجميع، لأنه لا يمكن تحقيق أي شيء إلا في ظل قضاء عادل يتساوى أمامه الجميع.

وأضاف البيان، أنه تم خلال اللقاء كذلك التطرق لعدد من القضايا، وتأكيد ضرورة معرفة الحقائق كلها وترتيب الجزاء الذي ينص عليه القانون على كل من يتجاوزه.

تونس: نلتزم بالحوار مع الشركاء الاجتماعيين لضمان حقوق المواطنين


وأكد وزير الشئون الاجتماعية التونسي مالك الزاهي، الإثنين، التزام الحكومة بالحوار من أجل ترسيخ التعاون مع الشركاء الاجتماعيين، لوضع سياسات مشتركة تضمن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لكل المواطنين.

قال الزاهي - خلال مشاركته في ندوة رفيعة المستوى تحت عنوان "إعادة التفكير في هيكلة عالم العمل في تونس من أجل إنجاح التعافي بعد جائحة كورونا" - إن الحكومة ستعتمد آليات مبتكرة لمواجهة الأزمات خلال الفترة المقبلة، من أجل ضمان الكرامة والعمل اللائق للعمالة في تونس.

وأضاف الوزير أن هذه الآليات تشمل إنشاء صندوق للمنقطعين عن العمل يتولى صرف منح نقدية لمن فقدوا أعمالهم جراء جائحة كورونا، وكذلك تدشين صندوق آخر لتمويل مبادرات أصحاب الشهادات العليا المعطلين عن العمل، إلى جانب إنشاء الشركات الأهلية للمساهمة في توفير فرص عمل جديدة.

من جانبه، اعتبر رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية سمير ماجول، أن جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية، مثلتا ضربة موجعة للاقتصاد الوطني التونسي.