رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مدبولي: مصر ملتزمة بالتعليم المجاني.. ولا نستطيع إنجاز مشروعاته بمفردنا

نشر
الأمصار

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري، اهتمام الدولة بملف التعليم، لافتا إلى أن الدولة لا تستطيع تنفيذ تطوير هذا الملف بمفردها.

 

وأضاف “مدبولي”، خلال مشاركته في جلسة خارطة طريق لزيادة مشاركة القطاع الخاص في قطاع التعليم، أن الدولة ملتزمة بالتعليم المجاني وسيظل، إضافة إلى أن هناك المدارس الخاصة التي تخاطب شريحة معينة، وهم قادرون على المصاريف؛ لأنه يحصل على خدمة مميزة، مشيرا إلى أن الطبقة المتوسطة التي لا تستطيع دفع مصروفات المدارس الخاصة ولا ترى أن الخدمة جيدة في المدارس الحكومية، ويجب أن تجد ما يناسبها.

 

ولفت إلى أن الأسر المتوسطة تحتاج إلى مثل نوعية مدارس النيل والمدارس اليابانية، ومن ثم من الممكن أن نفتح هذا المجال للقطاع الخاص للتوسع في هذه المدارس، والتوسع في المدارس التي تخاطب الأسر المتوسطة، متسائلا “ما المطلوب من الحكومة لدعم هذا الاتجاه ولنصل لمصروفات مقبولة للأسر المتوسطة؟”.

 

وأوضح أن هذا الاقتراح سيعمل على تلبية احتياجات شريحة كبيرة ترغب في تعليم ابنائها في مستوى جيد.

 

المؤتمر الاقتصادي

وفيما يخص المدارس الفنية قال أننا نحتاج إلى عدد أكبر من المدارس الفنية ونحن جاهزين للتوسع في هذا النموذج مطالبا الحضور بوضع تصور للحكومة حول التوسع وزيادة عدد المدارس الفنية لرفع نسبة التعليم الفني في مصر.

 

وفيما يخص الجامعات، أكد أننا نشجع بناء المزيد من الجامعات الخاصة فضلا عن التوأمة مع الجامعات الدولية لتحقيق جود تعليمية لابنائنا، ولكن في نفس الوقت نحتاج الى النموذج الذي يلبي احتياج الاسر المتوسطة.

 

واكد أن مصر تحتاج لمذيد من الجامعات التكنولوجية، مشيرا الى اننا نحتاج لان نجد ما يلبي طلبات الشعب المصري، ونحتاج ان نتوسع في الجامعات المتميزة بمصاريف متوسطة قادر عليها الاسر المتوسطة.

 

ودعا مدبولي الحضور لعقد اجتماعات عقب انتهاء المؤتمر الاقتصادي لمناقشة كافة الاقتراحات التي سيتم الخروج بها. 

 

اقرا ايضا

 

مصر تحتل المركز الرابع عالميا في توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية

 

 

حتلت مصر المركز الرابع عالميا، من حيث أكبر محطات بالعالم لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بعد اﻻنتهاء من تشغيل محطة بنبان الشمسية بقدرة 2000 ميجا وات بالتعاون مع القطاع الخاص لتحتل المركز الرابع بين الدول التى تضم أكبر محطات شمسية وتأتى الهند فى المركز اﻷول و يليها الصين ثم محطة أخرى بالهند.

ويعتبر مشروع بنبان لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، نموذجا يحتذى به في التعاون المثمر بين المستثمرين والدولة، وهو ما جعل هذا المشروع يفوز بجائزه التميز الحكومى علاوة على أنه أصبح محل أنظار العالم بعد أن أطلق عليه عاصمة العالم للطاقة الشمسية.. وفيما يلى كل المعلومات التى تخص مجمع بنبان للطاقة الشمسية:

1- يضم الموقع 32 محطة شمسية لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

2- تبلغ قدرة كل محطة 50 ميجا وات.

3- إنشاء محطات المحولات من النوع المعزولة بالغاز gis بالكامل لأول مرة في مصر.

4- يتم توفير الوقود فى فترة تشغيل المحطات الشمسية ببنبان.

5- الاستفادة من الطاقة المتجددة النظيفة.

6- يعد رابع أكبر تجمع لمحطات طاقة شمسية بنظام الخلايا الفولطية بدون تخزين علي مستوي العالم.