رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الإيراني يهنئ نظيرة الصيني على إعادة تسميته لولاية ثالثة

نشر
الأمصار

هنّأ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الإثنين نظيره شي جينبينج على إعادة تسميته لولاية ثالثة على رأس الصين، معتبرا أن التعاون بين البلدين يسهم في تعزيز "الاستقرار العالمي".

وشدد رئيسي في رسالة الى شي، على أن التعاون بين البلدين "في إطار المنظمات والمؤسسات، يحافظ على السلام والاستقرار الدولي، بالإضافة الى تأمين المصالح المشتركة للجانبين"، وفق بيان للرئاسة الإيرانية على موقعها.

واعتبر أن "تحقيق أهداف الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين إيران والصين، نموذج لتعزيز العلاقات الشاملة بناء على المصالح والاحترام المتبادل".

وترتبط طهران وبكين بعلاقات اقتصادية وثيقة خصوصا في مجالات النفط والطاقة، والنقل والزراعة والتجارة والاستثمار.

ووقع الطرفان في مارس 2021 اتفاق تعاون لمدة 25 عاما يشمل مجالات "سياسية، استراتيجية، واقتصادية".

والتقى رئيسي وشي للمرة الأولى في سبتمبر الماضي على هامش قمة منظمة شنجهاي للتعاون في أوزبكستان، حيث دعا الرئيس الإيراني الى تعزيز التعاون بين البلدين.

وحصل الرئيس الصيني الأحد على ولاية ثالثة تاريخية كأمين عام للحزب الشيوعي، ما يمهّد الطريق لولاية رئاسية ثالثة من خمسة أعوام، معززا بذلك مكانته كأقوى قائد للصين منذ مؤسس النظام ماو تسي تونج.

 

أخبار أخرى..

وزير الدفاع الروماني يستقيل بسبب "استحالة التعاون مع رئيس البلاد"

 

الأمصار

أعلن وزير الدفاع الروماني فاسيلي دينكو تقديم استقالته إلى رئيس الوزراء نيكولاي تشيوكا اليوم الاثنين، مشيرا إلى "استحالة التعاون مع الرئيس البلاد" كسبب أساسي لهذا القرار.

وجاء في إعلان دينكو على مواقع التواصل الاجتماعي أن المبرر لاستقالته يكمن في استحالة التعاون مع رئيس رومانيا والقائد الأعلى للجيش كلاوس يوهانس ، مشيرا إلى أنه كان من الضروري الانسحاب من منصبه حتى لا يضر بأي شكل من الأشكال بعمليات صنع القرار وعدم عرقلة سلسلة من المشاريع الضرورية للغاية للتشغيل الأمثل لوزارة الدفاع الوطني والجيش الروماني، حسبما أورد موقع رومانيا إنسايدر الإخباري الروماني.

 

وانتقد العديد من مسئولي رومانيا - بمن فيهم الرئيس كلاوس يوهانس - مؤخرا فاسيلي دينكو بسبب تعليقه الذي وصفوه بـ"المثير للجدل" حول أوكرانيا المجاورة ، حيث قال " إن المفاوضات مع روسيا هي الفرصة الوحيدة للسلام في أوكرانيا".

 

وردا على ذلك قال يوهانس إنه "يجب على دينكو أن يقرأ التقارير الصحفية لمعرفة موقف رومانيا .. وأوكرانيا ستقرر بنفسها كيفية التفاوض".

 

من جهته، أكد رئيس الوزراء الروماني نيكولاي تشيوكا أن هذه التصريحات لا تعكس موقف بلاده .