رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. البنك المركزي: نستهدف إطلاق مؤشر للجنيه يضم سلة عملات دولية

نشر
حسن عبد الله محافظ
حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري

كشف حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، عن خطة البنك المركزي التي تستهدف إطلاق مؤشر خاص بالجنيه المصري، يضم سلة من العملات الدولية والذهب، موضحًا أن الربط بين الجنيه والدولار أمر مغلوط، لا سيما أن الولايات المتحدة الأمريكية ليست الشريك التجاري الأساسي لمصر.

 

وقال محافظ البنك المركزى، خلال كلمته فى الجلسة الأخيرة لليوم الأول للمؤتمر الاقتصادى مصر 2022 الذى بدأ فعالياته اليوم ويستمر لمدة 3 أيام، إنه يجب تغيير الثقافة بأن الجنيه مرتبط بالدولار والتركيز فقط على تراجع الجنيه مقابل الدولار، والذى ارتفع أمام غالبية عملات العالم فى حين لم يلحظ أحد أن الجنيه ارتفع أمام الجنيه الإسترلينى والليرة التركية وغيرها.

 

وواصل محافظ البنك المركزى: "نستهدف التعامل مع كل العملات"، مشيرا إلى أن المهمة الرئيسية للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى هى مواجهة التضخم والسيطرة عليه، وسيتم مع نهاية العام الإعلان عن مستهدفات التضخم للسنوات المقبلة.

 

وأشار عبدالله، إلى أن السيطرة على التضخم ستسهل التعامل مع العديد من التحديات والأوضاع الاقتصادية العالمية، خاصة أن البنك المركزى يعمل فى الوقت الحالى على العديد من الملفات الاقتصادية، منها المعروض النقدى وتخارج الأموال الساخنة، كما انتهى البنك المركزى من العقود المستقبلية للعملة، ونعمل حاليًا على عقود التحوط للعملة.

 

وأكد محافظ البنك المركزى المصرى أهمية التنسييق مع الحكومة والقطاع الخاص، والمركزى يعمل على أكثر من محور، مشددًا على أهمية المصداقية فى البنك المركزى والإجراءات التى يتخذها، لاسيما أن الأسواق المالية لا تعتمد على الماضى بل تنظر للمستقبل.

 

وقال إن الأوضاع العالمية الحالية، يبدو أنها ستسمر لمزيد من الوقت، والبنوك المركزية حول العالم تتعامل على هذا الأساس، والبنك المركزى المصرى يدرس كافة الأوضاع ويستمع لكافة المقترحات ويدرسها جيدًا للتعامل مع كافة الملفات.

 

اقرأ أيضًا..

الأمم المتحدة: مصر الدولة الوحيدة بالشرق الأوسط التي صمد اقتصادها خلال كورونا


قالت إلينا بانوفا، المنسق المقيم للأمم المتحدة بمصر، إن مصر الدولة الوحيدة بمنطقة الشرق الأوسط التي صمد اقتصادها خلال جائحة كورونا بمعدلات نمو إيجابية واتخذت خطوات قياسية لدعم السياحة.

وأضافت في تصريحات تليفزيونية: إننا فى الأمم المتحدة نرى أن الشباب هم رصيد كبير، ونجد كل عام عدد كبير من الشباب أكثر من مليون ينضمون لسوق العمل، ولهذا من المهم أن يلبى الاقتصاد احتياجات كل هؤلاء، لافتة إلى أنه يجب على الشباب العمل على تأسيس مشاريعهم الخاصة حتى يصبحوا رواد أعمال ويحصلون على فرص عمل. 

وتابعت أن ما تم خلال المؤتمر الاقتصادى فيما يخص الاستثمار فى التعليم الفنى هو الحل الأمثل للتطوير والنهوض بالدول، مضيفة أن مصر عليها أن تحدث تأثيرا على المدى القريب فى الاقتصاد.