رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكوريتان تتبادلان القذائف التحذيرية قرب الحدود البحرية

نشر
الأمصار

أطلقت كوريا الشمالية 10 قذائف مدفعية قبالة ساحلها الغربي، ردا على الطلقات التحذيرية التي أطلقتها كوريا الجنوبية على زورق كوري شمالي عبر الحدود البحرية للكوريتين.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية عن متحدث باسم هيئة الأركان العامة للجيش الكوري الشمالي إن بيونج يانج أطلقت عشر قذائف من عدة قاذفات صواريخ الساعة 0515 صباحا تقريبا (2015 بتوقيت جرينتش يوم الأحد) بعد أن أطلق الجيش الكوري الجنوبي طلقات تحذيرية في نحو الساعة 0350 صباحا.


وقالت هيئة الأركان المشتركة لجيش كوريا الجنوبية إنها أعادت سفينة تجارية كورية شمالية عبرت خط الحدود الشمالي، الذي يعد الحدود البحرية الفعلية بين الكوريتين.

 

كوريا الشمالية تُطلق قذائف مدفعية قبالة سواحل جارتها الجنوبية

 

وقالت سلطات كوريا الجنوبية، إن بيونج يانج أطلقت قذائف مدفعية قبالة سواحلها الشرقية والغربية.

 

والأسبوع الماضي أعلنت كوريا الشمالية إطلاق صاروخي كروز بعيدي المدى، في تجربة هي الأحدث ضمن سلسلة اختبارات صاروخية ترمي عبرها بيونج يانج لاستعراض قدراتها النووية.

 

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إنّ الزعيم كيم جونج-أون أعرب عن رضاه البالغ على هذه التجربة التي أشرف عليها شخصياً من مكان إطلاق الصاروخين، مشيرة إلى أنّهما حلّقا فوق البحر لمسافة ألفي كيلومتر.

 

 

الأمم المتحدة تُدين الهجوم على قوات حفظ السلام بمالي


أدان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، الثلاثاء، الهجوم الذي جرى أمس بعبوة ناسفة على دورية تابعة لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) في تيساليت بمنطقة كيدال.

 

ووفق البيان المنسوب إلى المتحدث باسم جوتيريش، أشار الأمين العام إلى أن الهجمات التي تستهدف حفظة السلام التابعين للأمم المتحدة قد تشكل "جرائم حرب" بموجب القانون الدولي، حسبما أفاد المكتب الإعلامي للأمم المتحدة.

 

وحث جوتيريش السلطات المالية على عدم ادخار أي جهد في تحديد هوية مرتكبي هذا الهجوم حتى يمكن تقديمهم إلى العدالة بسرعة”، مجددا “تضامن الأمم المتحدة مع شعب مالي.

 

وكان أسفر الهجوم عن مقتل أربعة من جنود حفظ سلام يحملون الجنسية التشادية.

 

وذكرت وكالة أسوشيتيد برس أن اثنين من الجنود قتلا في موقع الانفجار، فيما توفي لاحقًا اثنين آخرين متأثرين بإصابتهما.

 

وقالت بعثة الأمم المتحدة في مالي على تويتر: إن الحادث وقع "عندما اصطدمت مركبة الجنود بعبوة ناسفة خلال دورية للبحث عن الألغام في منطقة كيدال (شمال)".