رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. المندلاوي يبحث مع رؤساء الجامعات عدة ملفات

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي مع رؤساء جامعات، اليوم الأحد، عدة ملفات بضمنها العقود ونظام العبور.

وقال المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان، إن "المندلاوي استقبل في مكتبه اليوم، وفداً يضم رؤساء وأعضاء جامعتي بغداد وسامراء"، مبيناً انه "تم بحث إيجاد حلول مناسبة لكل العقبات التي تواجه طلبة الدراسات الأولية والعليا وعقود الجامعات والاستماع إلى مطالب الطلبة المتعلقة بنظام العبور والتحميل والدور التكميلي للدراسات العليا ونظام المحاولات المتعددة بأجور".

ودعا المندلاوي إلى "ضرورة إيجاد الحلول المناسبة للعقبات كافة التي تواجه طلبة الدراسات الأولية والعليا"، واصفًا  "الجامعات بـ( الاداة المهمة ) لتطوير وتحديث المجتمع وبناء الإنسان".

وشدد على "الجميع العمل لإستعادة الصورة المشرقة للجامعات العراقية، خاصة وأنّ على أرض بغداد ولدت وتأسست أول جامعة بمعناها الحديث".

وبدوره، أعلن النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، اليوم الأحد، عن تشكيل لجنة برئاسته لمُراجعة قرارات حكومة تصريف الأعمال.

وقال المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان، إن "المندلاوي قرَّر تشكيل لجنة برئاسته لمُراجعة كلّ القرارات التي اتخذتها حكومة تصريف الأعمال".

وأضاف، أنَّ "مراجعة القرارات ستكون خلال الفترة من الـ10 من تشرين الأول 2021 ولغاية الآن"، مشيراً إلى أن "اللجنة تضم أعضاءً من اللجان النيابية المعنية (النزاهة، المالية، القانونية،و الاستثمار)".

وفي ذات السياق، أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، لبعثة يونامي، اليوم الأحد، أن الدورة النيابية الحالية ستركز على إقرار تشريعات تخدم المواطن وتحارب كل أشكال الفساد.

وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي للمندلاوي، أن "النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، أستقبل نائب رئيس بعثة يونامي (UNAMI ) للشؤون السياسية كلاوديو كورديني". 

وأكد المندلاوي أن "الدورة النيابية الحالية ستركز على إقرار التشريعات التي تخدم المواطن وتضمن تلبية متطلباته الأساسية، مثل زيادة تخصيصات المشاريع الخدمية وشبكة الرعاية الاجتماعية وبرامج الحد من الفقر ومشاريع التنمية الاقتصادية ، فضلاً عن العمل الجاد لكشف ومحاربة كل اشكال الفساد بالتنسيق مع المؤسسات الرقابية". 

وأكد "السعي لإحداث نمو أو تطور أو تقديم خدمة أو إنجاز مشروع سيواجه عقبات كبيرة ما لم يتم التخلص من الفساد المستشري في مفاصل الدولة"، موضحا ان "هذا الأمر يحتاج إلى مضاعفة جهود كل الجهات ذات العلاقة، وخاصة السلطة التشريعية والقضائية والنزاهة وديوان الرقابة المالية".

وبدوره، شدد النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، الأربعاء، عدم التهاون أمام "سرقة القرن" حتى إيداع المتورطين فيها إلى السجن بالتعاون مع القضاء.

وقال المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان، ان "المندلاوي ترأس اجتماعاً موسعاً للجنة النزاهة النيابية، استضافت خلاله وزير المالية السابق وكالةً "إحسان عبد الجبار"، ووكيل وزير المالية "طيف سامي"، وعدداً من المسؤولين في الدوائر المعنية، للوقوف على تفاصيل سرقة مبالغ الأمانات المتجمعة لدى الهيأة العامة للضرائب".

وأكّد المندلاوي "لن يتهاون أمام أكبر سرقة في تأريخ العراق"، مشيرا الى ان "المجلس سيتخذ إجراءات حقيقية وجادة حتى إيداع المتورطين بهذه السرقة إلى السجن بالتعاون مع القضاء لحماية المال العام".

ودعا النائب الأول القضاءَ إلى "اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بحق جميع المتهمين في سرقة القرن"، مشددا على ضرورة "ردع كل من تسوَّل له نفسه العبثَ بمقدرات الشعب وإنزال أقصى العقوبات بحق من يثبت تورطه بهذه الجريمة أياً كان منصبه ، لحفظ أموال وخيرات العراقيين من أيدي الفاسدين".