رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المبعوث الأممي يدعو إلى مضاعفة الجهود لتجديد وتوسع الهدنة فى اليمن

نشر
المبعوث الخاص إلى
المبعوث الخاص إلى اليمن هانس جروندبرج

دعا المبعوث الخاص إلى اليمن هانس جروندبرج إلى مضاعفة الجهود لتجديد وتوسيع الهدنة في اليمن، وحث جميع أطراف الأزمة اليمنية في هذه المرحلة المفصلية إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس، ووضع الأُسس نحو وقف دائم لإطلاق النار، وتفعيل مسار العملية السياسية لإنهاء الصراع.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أكد المبعوث الخاص مجددا أنه يجب على جميع الأطراف الامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية.

وكانت الأمم المتحدة قد أعربت في بداية شهر أكتوبر الجاري عن خيبة أمل بشأن عدم التوصل لاتفاق يقضي بتمديد الهدنة في اليمن وتوسيعها، لكن في الوقت نفسه أكدت أنها لم تفقد الأمل بعد، وأن الوقت لم ينفد أمام الطرفين لفعل ما ينبغي القيام به من أجل فائدة أبناء اليمن.

وكان المبعوث الخاص قد تقدم في الأول من أكتوبر الجاري، بمقترح إلى الأطراف لتمديد الهدنة لمدة ستة أشهر مع إضافة عناصر أخرى إضافية، بناء على النتائج الإيجابية التي تحققت في الأشهر الستة الماضية.

 

 

 

أخبار أخرى..

البرلمان العربي يدين محاولة استهداف الحوثيين ميناء الضبة

أدان البرلمان العربي محاولة استهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية ميناء الضبة في حضرموت بطائرتين مسيرتين، محذرًا من خطورة وتداعيات هذه الهجمات الإرهابية على الاستقرار والأمن في المنطقة.
وأكد البرلمان العربي، في بيان له تضامنه الكامل مع الحكومة الشرعية في اليمن في كل ما تتخذه من إجراءات للتصدي لهذه المليشيات الانقلابية، مشددًا على رفضه للتصعيد الذي تنتهجه جماعة الحوثي الإرهابية وإصرارها على إفشال جهود تجديد الهدنة .
وطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته والتحرك الفوري للتصدي لمثل هذه الأفعال الإجرامية التي تؤثر سلبًا على أسواق النفط العالمية، والضغط على ميليشيا الحوثي للانصياع إلى الإرادة الدولية لتجديد الهدنة، تمهيداً للتوصل لوقف دائم لإطلاق نار للتخفيف من معاناة الشعب اليمني.

الخارجية المغربية تدين هجوم الحوثي على ميناء الضبة اليمني

وادانت وزارة الخارجية المغربية، الهجوم الذي شنته مليشيا الحوثي، يوم الجمعة، على سفينة كانت تستعد للرسو في ميناء الضبة النفطي بمحافظة حضـرموت اليمنية.

وجددت وزارة الخارجية المغربية، في بيان صادر عنها، تضامنها الكامل مع اليمن وحكومته الشـرعية، جراء الهجوم الذي نفذته مليشيا الحوثي أمس الجمعة، على سفينة كانت تستعد للرسو في ميناء الضبة النفطي بمحافظة حضـرموت اليمنية.

وكانت مصادر عسكرية ومحلية في محافظة حضرموت قالت في تصريحات سابقة لـ"العين الإخبارية"، إن مليشيا الحوثي استهدفت بطائرات مسيرة مفخخة سفينة نفط راسية قرب ميناء الضبة النفطي دون وقوع أضرار.

وتبنت مليشيا الحوثي رسميا الهجوم الإرهابي بالطائرات المسيرة والصواريخ، والذي استهدفت ميناء الضبة النفطي بحضرموت، أثناء رسو سفينة لشحن النفط الخام قرب الميناء.

وكانت مليشيا الحوثي هددت باستهداف ناقلات النفط في خطوط الملاحة الدولية، وخاطبت شركات النفط والملاحة بأنها ستكون أهدافا عسكرية لها ضمن تصعيد حربي من شأنه نسف السلام باليمن.