رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تتسلم دفعة جديدة من المساعدات العسكرية الألمانية

نشر
الأمصار

أعلنت الحكومة الأوكرانية، تسلمها دفعة جديدة من المساعدات العسكرية قادمة من ألمانيا تضم أسلحة وملابس ومعدات شتوية مخصصة للجيش الأوكراني.

 


وأوضحت الحكومة الأوكرانية، في بيان نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية، اليوم السبت، أن قائمة التسليم تضمنت خمس مركبات إنقاذ مصفحة وسبعة جسور ثقيلة ومتوسطة و167 ألف خرطوشة للأسلحة النارية و100 خيمة و183 مولداً كهربائيا و116 ألف سترة شتوية و80 ألف بنطلون شتوي و240 ألف قبعة شتوية.
وأضاف البيان أنه تم التأكيد أيضًا بشكل رسمي على تسلم الجيش الأوكراني نظام الدفاع الجوي "إيريس-تي إس إل إم"، لافتا إلى أن ألمانيا تعهدت أيضًا بتسليم الجيش الأوكراني خمس مركبات هندسية مصفحة و35 شاحنة و4 آلاف كيس نوم.


وأكدت الحكومة الأوكرانية أن المساعدات الألمانية يأتي جزء منها من شركات خاصة، والأخر من المخزون الاحتياطي للجيش الألماني، لافتة إلى أنه خلال الفترة بين الأول من يناير إلى العاشر من أكتوبر الجاري قدمت ألمانيا مساعدات عسكرية بقيمة 796 مليونا و812 ألفا و445 يورو.


يذكر أن ألمانيا من بين أكبر الدول الأوروبية الداعمة للجيش الأوكراني في الحرب ضد روسيا، وبشكل خاص في المعدات والأنظمة العسكرية المتطورة، وذلك مع استمرار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بعد 8 شهور من بدايتها في 24 فبراير الماضي.

أخبار أخرى..

صفارات الإنذار تدوي بـ3 مدن أوكرانية.. وكييف تعلن استعادة 88 بلدة

دوت صفارات الإنذار اليوم "السبت"، في 3 مدن أوكرانية، هي العاصمة كييف وسومي ونيكولاييف.

وتزامن دوي صفارات الإنذار مع قيام القوات الروسية بعمليات إنزال جوي، أدت إلى اشتباكات بين مظليين وكتيبة مدرعات أوكرانية.

وأعلنت أوكرانيا استعادة 88 بلدة من القوات الروسية في منطقة خيرسون، وذلك في ظل استمرار كييف في محاولة استعادة أراضيها بدعم من الغرب.

وقال كيريل ستريموسوف، المسؤول المُعين من قبل روسيا في الجزء الذي تسيطر عليه روسيا من منطقة خيرسون، إن مزاعم كييف عن أن روسيا بدأت تلغيم سد نوفا كاخوفكا كاذبة، بحسب وكالة الإعلام الروسية.

وأكدت السلطات الأوكرانية، أن مدينتي خاركيف وزابوريجيا تعرضتا للانفجارات، وذلك بعد أن كثفت القوات الروسية ضرباتها الصاروخية على أوكرانيا مستهدفة منشآت للطاقة الكهربائية، في الأسابيع القليلة الماضية.

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، أن الاتحاد الأوروبي وضع خطة لتزويد أوكرانيا بمساعدات شهرية تبلغ قيمتها 1.5 مليار يورو، على أن يصل إجمالي التمويل إلى 18 ملياراً بحلول العام المقبل.

بدوره اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بتعمد تأخير عبور أكثر من 150 سفينة محملة بالحبوب الأوكرانية، والتي تشكل إمدادًا حيويًّا لعديد من دول إفريقيا وآسيا.

وأفادت تقارير إعلامية أوكرانية بانقطاع للتيار الكهربائي في مدينة كييف والمنطقة المحيطة بها، في وقت متأخر من مساء الجمعة.

ونفذت روسيا ضربات دقيقة ضد البنية التحتية الأوكرانية منذ 10 أكتوبر (بعد يومين من الهجوم الإرهابي على جسر القرم).