رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليونان تقترح تزويد النمسا وجنوب ألمانيا بالكهرباء

نشر
الأمصار

قال وزير الطاقة اليوناني كوستاس سكريكاس، إن بلاده اقترحت بناء كابل ينقل الكهرباء المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة إلى النمسا وجنوب ألمانيا.


وذكرت صحيفة "كاثمريني" اليونانية، أنه مع وفرة الشمس والرياح، قامت أثينا بتبسيط التصاريح ودعم الاستثمار الضخم في توسيع شبكات الطاقة؛ بما يزيد عن ضعف نصيب مصادر الطاقة المتجددة إلى 70 %، من استهلاك الكهرباء بحلول عام 2030.


وأضاف "سكريكاس"، في مؤتمر للطاقة المتجددة في أثينا - "لقد قدمنا ​​بالفعل اقتراحًا إلى النمسا وإلى نظيري النمساوي ونظيري الألماني، لبناء كابل كهربائي يربط اليونان بالنمسا وكذلك بجنوب ألمانيا".


وقال “سكريكاس”، إن الكابل - الذي سيمر عبر ألبانيا ودول البلقان الأخرى - ستبلغ طاقته الأولية 3 جيجاوات التي يمكن رفعها إلى 9 جيجاوات.


وقال مصدر في الوزارة إن المباحثات جارية مع النمسا وألمانيا حول شروط تنفيذ وتمويل مثل هذا المشروع.

أخبار أخرى..
 إسرائيل تعلن إلغاء رحلات جوية بشكل مفاجئ

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم السبت، إن شركة طيران إسرائيلية ألغت أكثر من 10 رحلات جوية بسبب رفض سلطنة عمان للطيران الإسرائيلي عبور أجوائها.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن: ” أكثر من 10 رحلات جوية إلى الهند، ألغيت لأن سلطنة عمان لم تسمح لشركات الطيران الإسرائيلية بالتحليق فوق أراضيها”.

وأضافت أن “شركة الطيران الإسرائيلية قد باعت بالفعل تذاكر إلى وجهة في جنوب الهند على افتراض أن عمان ستسمح بالطيران في مجالها الجوي، لن تتسبب في مشاكل، لكن تلقى ركاب الشركة إشعارات بإلغاء الرحلات”.

وفي سياق أخر،جددت الأمم المتحدة دعوتها، إسرائيل لإنهاء اعتقال المعتقلين الفلسطينيين، وإطلاق سراحهم.

 

وقال باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، خلال المؤتمر الصحفي اليومي: "إننا ندرك أن 30 معتقلاً من بينهم المحامي الفلسطيني صلاح حموري، علّقوا مؤخرا الإضراب عن الطعام ".

 

وأضاف دوجاريك "إننا نتابع عن كثب وضع السيد حموري ومعتقلين إداريين فلسطينيين آخرين تحتجزهم إسرائيل. نحن نعلم أن هناك حوالي 30 محتجزا، بمن فيهم حموري، علقوا مؤخرا إضرابهم عن الطعام الذي استمر منذ أيلول".

 

وذكّر بمطالبة الأمم المتحدة لإسرائيل "مرارا وتكرارا بإنهاء ممارسة الاعتقال الإداري، إما بالإفراج عن الأشخاص أو توجيه الاتهام إليهم عندما تكون هناك أسباب للقيام بذلك".

وفي سياق أخر،قال رئيس وزراء إسرائيل، إن اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان إنجاز تاريخي وسنعرض اتفاق ترسيم الحدود مع لبنان على الكنيست.

وأوضح رئيس وزراء إسرائيل، أن الحكومة صادقت على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان.