رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير المالية السوداني: الحديث عن شركات الجيش تضخيم.. ولا مجاعة

نشر
الأمصار

يرى وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني، جبريل إبراهيم ، أن هناك "تضخيماً" حول الشركات الحكومية أو تلك التابعة للقوات المسلحة في صورتها، إذ أن كل دولة لديها شركات تابعة لها، خاصة تلك المتخصصة بالصناعات العسكرية. 

 

واستكمل الوزير، قائلا :"ولكن عند الحديث عن الشركات التجارية، فهي "تخضع للقوانين والأنظمة والرقابة والمراجعة وهي تقوم بدفع الضرائب بشكل طبيعي"، بحسب إبراهيم.

 


وتابع بحسب صحيفة اليوم التالي، أنه لا يوجد هناك شركات تابعة "للقوات النظامية أو أي جهة عسكرية تقوم بتعدين الذهب"، مشيراً إلى أن "80 في المئة من الذهب الذي ينتج في السودان، يستخرجه الأفراد، وهناك بعض الشركات التي لديها امتياز عن طريق وزارة المعادن، ويكون السودان شريك فيها بنسب محددة، وله نسب حقوق الملكية والعوائد في هذه الشركات"، ونفى إبراهيم وجود "شركات خاصة تتحكم بالذهب في السودان".


واعتبر أن ما يتم تداوله من حديث عن احتمالية حدوث مجاعة في السودان، يعود إلى أن بعض المنظمات "من المهم لديها خلق مشاكل، حتى تعيش عليها وتحصل على موارد من المانحين من خلال رسم صورة قاتمة".

وأضاف “إبراهيم”، أنه يوجد هناك إنتاج زراعي خلال العام الحالي أفضل بكثير مما أنتج خلال العام الماضي، رغم حصول فيضانات وسيول قلصت من حجم مساحة الأراضي الزراعية.
ولفت إلى أن ما يتم تصويره على أنه "مجاعة" ما هو "إلا فجوة في توفير" بعض الغذاء في مناطق محددة، حيث تم توفير ما يحتاجونه من المخزون الاستراتيجي.


ومنذ الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي، يشهد السودان احتجاجاتٍ شعبيةٍ متواصلةٍ، رفضاً للإجراءات التي قام بها القائد العام للقوات المسلّحة عبد الفتاح البرهان.

أخبار أخرى..

مصر تؤكد دعمها للسودان في هذه المرحلة الدقيقة

التقى السفير هاني صلاح، مساعد وزير الخارجية مدير إدارة السودان وجنوب السودان، والسفير حسام عيسى، سفير مصر في الخرطوم، مع السيد على الصادق على وزير خارجية السودان، حيث سلم رسالة من سامح شكري وزير الخارجية إلى نظيره السودانى حول مجمل العلاقات الثنائية، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وذلك في إطار مشاركته في اجتماعات الدورة الثانية عشر للجنة المنافذ البرية المصرية السودانية المشتركة التي عقدت في العاصمة السودانية الخرطوم.

هذا، وقد تناول اللقاء التأكيد على حرص مصر على دعم السودان في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها حاليا، بالإضافة إلى إطلاع وزير الخارجية السوداني على سير أعمال لجنة المنافذ البرية المصرية السودانية المشتركة التي استضافتها الخرطوم يومي ٢٠ و٢١ الجاري، والتي تستأنف اجتماعاتها عقب توقف دام قرابة الأربعة أعوام.

هذا، وقد تضمن اللقاء التحضيرات الجارية مع الجانب السوداني لعقد اجتماعات الدورة الخامسة للجنة القنصلية والمقرر أن تستضيفها الخرطوم خلال الفترة القادمة.