رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صفارات الإنذار تدوي بـ3 مدن أوكرانية.. وكييف تعلن استعادة 88 بلدة

نشر
الأمصار

دوت صفارات الإنذار اليوم "السبت"، في 3 مدن أوكرانية، هي العاصمة كييف وسومي ونيكولاييف.

وتزامن دوي صفارات الإنذار مع قيام القوات الروسية بعمليات إنزال جوي، أدت إلى اشتباكات بين مظليين وكتيبة مدرعات أوكرانية.

وأعلنت أوكرانيا استعادة 88 بلدة من القوات الروسية في منطقة خيرسون، وذلك في ظل استمرار كييف في محاولة استعادة أراضيها بدعم من الغرب.

وقال كيريل ستريموسوف، المسؤول المُعين من قبل روسيا في الجزء الذي تسيطر عليه روسيا من منطقة خيرسون، إن مزاعم كييف عن أن روسيا بدأت تلغيم سد نوفا كاخوفكا كاذبة، بحسب وكالة الإعلام الروسية.

وأكدت السلطات الأوكرانية، أن مدينتي خاركيف وزابوريجيا تعرضتا للانفجارات، وذلك بعد أن كثفت القوات الروسية ضرباتها الصاروخية على أوكرانيا مستهدفة منشآت للطاقة الكهربائية، في الأسابيع القليلة الماضية.

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، أن الاتحاد الأوروبي وضع خطة لتزويد أوكرانيا بمساعدات شهرية تبلغ قيمتها 1.5 مليار يورو، على أن يصل إجمالي التمويل إلى 18 ملياراً بحلول العام المقبل.

بدوره اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بتعمد تأخير عبور أكثر من 150 سفينة محملة بالحبوب الأوكرانية، والتي تشكل إمدادًا حيويًّا لعديد من دول إفريقيا وآسيا.

وأفادت تقارير إعلامية أوكرانية بانقطاع للتيار الكهربائي في مدينة كييف والمنطقة المحيطة بها، في وقت متأخر من مساء الجمعة.

ونفذت روسيا ضربات دقيقة ضد البنية التحتية الأوكرانية منذ 10 أكتوبر (بعد يومين من الهجوم الإرهابي على جسر القرم).

أخبار أخرى..

روسيا: تدمير قافلة معدات عسكرية لقوات كييف والقضاء على 50 جنديا أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن قواتها تمكنت من تدمير قافلة معدات عسكرية تابعة للقوات الأوكرانية والقضاء على نحو 50 عسكريا أوكرانيا في منطقة العمليات العسكرية الخاصة.


ونشرت الدفاع الروسية، لقطات أوردتها قناة ( روسيا اليوم ) الإخبارية، اليوم السبت، تظهر استهداف دبابات روسية لقافلة معدات عسكرية أوكرانية حيث دمرت أربع دبابات وخمس مدرعات فضلا عن سقوط قتلى من الجنود الأوكرانيين.

وظهر في التسجيل اندلاع النيران في المعدات العسكرية الأوكرانية بعد تمكن القوات الروسية من استهدافها.
 

وفي سياق أخر،كشف وزير الطاقة في أوكرانيا النقاب أن روسيا استهدفت نصف القدرات الأوكرانية على توليد الطاقة من المصادر الحرارية.

ونقلت "رويترز" عن الوزير هيرمان هالوشتشينكو قوله "إن 30 إلى 40% من البنية التحتية الوطنية الإجمالية للكهرباء تعرضت لهجمات، وصفها بالمتعمدة، لتدمير منظومة الطاقة الأوكرانية، وهو هدف قال إنه لم يتحقق.
 

وأضاف، ردا على سؤال عن حجم الأضرار، "إنه جزء كبير من قدرتنا، أستطيع أن أقول ذلك نصف قدرة توليد الطاقة الحرارية على الأقل، وربما أكثر".

 

وتابع :"هذا الأسبوع، استهدفوا عددا من محطات توليد الطاقة الحرارية"، مضيفا أن أوكرانيا خسرت 4000 ميجاوات من قدرتها على توليد الطاقة نتيجة هذه الهجمات، "نرى أنهم استهدفوا عددا من المرافق الجديدة، ولكنهم قصفوا أيضا مرافق قصفت من قبل لتدميرها تماما".

 

وتابع أن استيراد الكهرباء قد يكون أحد الخيارات التي ستلجأ إليها أوكرانيا لتجاوز الأزمة، والبعض بدأوا بالفعل في التفاوض مع موردين.

وكثفت روسيا هجماتها الجوية على أوكرانيا الأسبوع الماضي، مستخدمة صواريخ وطائرات مسيرة في استهداف كييف ومدن كبرى أخرى والبنية التحتية للطاقة.