رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي: يجب إزالة القيود المفروضة على التداول المظلم للتنافس مع بريطانيا

نشر
الأمصار

أظهرت وثائق الاتحاد الأوروبي التي اطلعت عليها رويترز اليوم الجمعة، أن القيود المفروضة على التداول 'المظلم' أو خارج البورصة للأسهم في الاتحاد الأوروبي يجب إزالتها تمامًا للتنافس بشكل أفضل مع بريطانيا.

وحددت الوثائق التسويات الأخيرة بين دول الاتحاد الأوروبي حول إصلاح قانون الأوراق المالية 'MiFID' للكتلة لمواكبة التقدم في تكنولوجيا التداول والممارسات في الأسواق.

وتتضمن المستندات أيضًا اقتراحًا ألمانيًا غير رسمي لإلغاء الحظر الذي اقترحته المفوضية الأوروبية على تدفق الدفع مقابل الطلب ، أو عندما يحصل الوسطاء على عمولة لتوجيه أوامر الأسهم إلى منصة تداول محددة.

لطالما كان التداول المظلم مثيرًا للانقسام في الاتحاد الأوروبي ، حيث وضع البنوك وكبار المستثمرين ، الذين يفضلون هذا الشكل المجهول من التداول ، ضد البورصات التي تقول إنها تلحق الضرر بالأسعار على منصاتها 'المضاءة' ، والتي تعرض الأسعار التي يرغب المشاركون في السوق في التداول بها.

يخضع التداول المظلم حاليًا لنوعين من الحدود القصوى على الأحجام، واقترحت المفوضية الأوروبية إزالة أحدهما.

تتمتع دول الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي بالكلمة الأخيرة بشأن إصلاح MiFID المقترح ، حيث من المقرر أن تستمر المفاوضات خلال الأشهر المقبلة قبل ظهور اتفاق نهائي.

تقترح الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي الإزالة الكاملة لسقف الحجم المزدوج ، حسبما أظهرت وثائق الاتحاد الأوروبي للاجتماعات الأسبوع المقبل.

وقالت الوثائق: 'سيسمح هذا بنهج ديناميكي وذكاء ، مما يسمح بتكوين الأسعار ، وشفافية كافية، وتفسح المجال للرد على المواقف داخل الاتحاد الأوروبي (أو في المملكة المتحدة)'.

قالت بريطانيا ، خارج الاتحاد الأوروبي الآن ، إنها ستزيل أيضًا سقف الحجم المزدوج الموروث من الكتلة حيث تسعى إلى تعزيز التجارة المظلمة لجذب المزيد من المستثمرين الدوليين للتجارة في مركز لندن المالي ، الذي أصبح الآن معزولًا إلى حد كبير عن الاتحاد الأوروبي.

 

اقرأ أيضا.. 

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إن الاتحاد الأوروبي يضع خططا لمنح أوكرانيا مساعدات اقتصادية بقيمة 1.5 مليار يورو شهريًا العام المقبل.

 

وأضافت فون دير لاين - في مؤتمر صحفي، بعد اليوم الثاني من عمل المجلس الأوروبي - أن قادة الاتحاد الأوروبي يفكرون بالفعل في كيفية ضمان الاستقرار في أوكرانيا، جنبًا إلى جنب مع الشركاء الأمريكيين والمؤسسات المالية الدولية.

وأشارت إلى أنه منذ بداية العام، بلغ دعم الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا 19 مليار يورو، موضحة أن المناقشة كانت أكثر تركيزًا على العام المقبل، حيث أنه من الأهمية بمكان أن يكون لأوكرانيا تدفق مالي يمكن التنبؤ به وموثوق به ومستقر.

ووفقًا لتقييم الجانب الأوروبي، وكذلك وفقًا للمعلومات الواردة من حكومة أوكرانيا، ستحتاج الدولة في العام المقبل من 3 إلى 4 مليارات يورو شهريًا لتغطية الاحتياجات الأساسية، وهذا المبلغ وفقًا لرئيسة المفوضية الأوروبية، سيتم تمويله بشكل مشترك من قبل الاتحاد الأوروبي وشركائه وأصدقائه في الولايات المتحدة الأمريكية، فضلاً عن المؤسسات المالية الدولية.