رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الكاظمي يصدر أمرًا بترقية الضباط ومنح قدم للموظفين المدنيين

نشر
الأمصار

وجه القائد العام للقوات المسلحة في العراق مصطفى الكاظمي، اليوم الجمعة، بترقية مراتب الجيش العراقي كافة ومنح قدم للموظفين المدنيين.

وقال مصدر في تصريحات صحفية، ان "القائد العام للقوات المسلحة وجه وزير الدفاع بترقية المراتب العاملين في الجيش العراقي كافة الى رتبة واحدة اعلى".

واضاف ان "القرار تضمن ايضا منح قدم للموظفين المدنيين لمدة عامين".

وأشار المصدر، إلى انه "تمت مفاتحة مكتب القائد العام لمنح ضباط الوزارة قِدماً لمدة 6 أشهر".

 

 

بارزاني يرحب بتمديد مهام القوات الألمانية في العراق وكوردستان

 

الأمصار

رحب رئيس وزراء إقليم كوردستان، يوم الجمعة، بقرار تمديد مهام القوات الالمانية في العراق وإقليم كوردستان.

وقال بارزاني في تغريدة على موقع تويتر، "أرحب بتصويت البوندستاغ (البرلمان الألماني) اليوم لتمديد مهمة الجيش الألماني في العراق وإقليم كوردستان".

وأضاف، "لقد جمعنا العزم المشترك على عدم ترك الاستبداد يتجذر في منطقتنا".

واليوم الجمعة، وافق البرلمان الألماني، على تمديد مهام عمل قوات بلاده في العراق ضمن التحالف الدولي المناهض لتنظيم داعش بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

وصوت البرلمان في جلسة عقدها اليوم على تمديد مهام عمل القوات الألمانية ضمن تقديم الدعم والمشورة العسكرية للقوات العراقية لعام آخر.

وأكدت وزارة الدفاع الألمانية إن قواتها ستبقى لعام آخر في العراق. ويتواجد نحو 500 عنصر من القوات الألمانية في إقليم كوردستان وباقي أجزاء العراق.

 

أخبار أخرى..

العراق يتسلّم 6 قطع أثرية من تركيا

 

أعلنت وزارة الخارجية في العراق، اليوم الجمعة، تسلم (6) قطع أثريَّة تم ضبطها في إسطنبول.

وذكرت الوزارة، في بيان أن "القائم بالأعمال المؤقت لجُمهُوريَّة العراق في أنقرة المُستشار خليل إبراهيم محمود، تسلم من مدير عام دائرة التراث والمتاحف التركيّ كوكهان يازدن، اليوم الجمعة المُوافق 2022/10/21، خمس عملات ذهبيَّة تعود للعصر العباسيّ، وقطعة تمثال تعود للعصر السومريّ عليها نقوش سومريَّة".

وأضاف البيان أن "هذه القطع تم ضبطها من قبل السلطات التركيَّة في إسطنبول، بحوزة أحد جامعيّ المقتنيات حصل عليها في مزاد علني خارج البلاد، وبعد إجراء التحري والتحقيق من قبل السلطات التركيَّة المُختصة أظهرت أنَّ القطع الأثريَّة السته تعود للعراق وجرى تهريبها إلى خارجه بطرق غير شرعيَّة".

وقال القائم بالأعمال بكلمة خلال مراسم التسليّم التي جرت في مديريّة المتاحف الأثريَّة في إسطنبول، عند استلام القطع، إن "هذه القطع كانت محفوظة لدى السلطات التركيَّة، وتم التأكَّد من عائديتها إلى العراق من خلال لجنة مُختصة من الهيئة العامة للآثار والتراث العراقيَّة، إضافةً إلى لجنة من الباحثين الأتراك في متحف إسطنبول".

وعبر عن امتنانه إلى "مدير المتاحف الأثريَّة في إسطنبول وإلى السلطات التركيَّة لجُهُودهم المُستمرة والناجحة في مُكافحة تهريب الآثار، إذ تمكّنوا من خلال جُهُودهم المبذولة من إستعادة هذه القطع الأثريَّة، ذات الأهميّة التاريخيَّة إلى العراق".

وأشار إلى أن "هذه القطع هي جزء من تاريخ وتراث الشعب العراقيّ وبالتالي تنتميّ إلى العراق، وسيتم عرضها في المتاحف العامة أمام أبناء الشعب العراقيّ لتزيد من تقديرهم لتاريخهم وثقافتهم"

ولفت  إلى أنَّ "هذه المُبادرة، مثال آخر على تعزيز التعاون الطويل الأمد والصداقة بين جُمهُوريَّة العراق والجُمهُوريَّة التركيَّة".

من جانبه، أكَّد مدير عام دائرة التراث والمتاحف التركيّ كوكهان يازدن، حرص حكومة بلاده على "إعادة الأمانات إلى أصحابها الأصليين، وأنَّ الآثار يجب إنَّ تعرض في أماكن اكتشافها"، داعياً جميع "دول العالم لتحذو حذوها بهذا الشأن".

هذا وذكر المُستشار القانونيّ في السفارة علي حمزة سعيد، أنَّ "القطع الأثريَّة عبارة عن خمس عملات ذهبيَّة تعود للعصر العباسيّ، وقطعة من تمثال تعود للعصر السومريّ عليها نقوش سومريَّة، مُؤكَّداً أننا سنواصل جُهُودنا لإسترداد كل القطع الإثارية المسروقة وبالطرق القانونيَّة"، مُشيراً إلى "توقيع وثيقة تعاون مُشترَكة بين السفارة ودائرة التراث والمتاحف التركيَّة".