رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عمرها 4 سنوات.. طفلة تونسية تصل إيطاليا وحدها بطريقة غير شرعية

نشر
الأمصار

تحقق السلطات التونسية مع زوجين بعد وصول طفلتهما البالغة من العمر 4 سنوات بمفردها إلى إيطاليا على متن قارب هجرة غير شرعية.

وبحسب وسائل إعلام تونسية، انطلق القارب من سواحل صيّادة في ولاية المنستير شمال شرقي البلاد، وكانت الطفلة على متنة بمفردها، بينما لم يتمكن والدها من اللحاق بها رفقة زوجته وابنته الثانية.

وتبين أن الأب سلّم الطفلة إلى المهربين، ثم عاد ليساعد زوجته وابنته البالغة من العمر 7 سنوات في العبور إلى القارب، لكن الأخير انطلق قبل وصولهم، وأبحر بالطفلة التي وصلت وحيدة إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

عمرها 4 سنوات..طفلة تونسية وصلت إيطاليا وحدها فى مركب هجرة غير شرعية

ويواجه الأب شبهة الاتجار بالبشر، فيما أسندت إليه تهمة "تكوين وفاق يهدف إلى اجتياز الحدود خلسة، وتضرر قاصر"، بعد أن سلّم ابنته للمهربين مقابل 24 ألف دينار تونسي (يعادل 7.5 ألف دولار)، على أمل العودة بباقي أفراد الأسرة قبل إبحار المركب.

وكشفت صحيفة "موزاييك" التونسية أن والد الطفلة لديه محل صغير لبيع الأكلات الخفيفة، ووالدتها عاطلة عن العمل، وحامل في طفلها الثالث، فيما أكد شقيق والد الطفلة أن العائلة الكبيرة لم تكن على علم بتخطيط الزوجيْن للهجرة، مشيرا إلى أن شقيقه ترك ابنته على متن المركب وعاد لإلحاق زوجته وابنته الكبيرة، لكن المركب أبحر بعدما اشتبه باقتراب عناصر الحرس الوطني.

الهجرة غير الشرعية في تونس
ومؤخرًا، تحولت الهجرة غير الشرعية في تونس إلى مشروعات عائلية بسبب الظروف الاقتصادية في البلاد والوضع الاجتماعي المزري الناتج عنها، وأظهرت إحصائية للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، في سبتمبرالماضي، أن عدد التونسيين الواصلين إلى السواحل الإيطالية عبر الهجرة غير الشرعية ارتفع إلى 3730 شخصا في أقل من شهر من 15 أغسطس.

وبلغ عدد التونسيين الواصلين إلى إيطاليا خلال يوليو وأغسطس الماضيين 7745 شخصا، وجرى منع 8939 وفقدان 49 وقدر عدد القصر منهم بـ 1775 وفق المنتدى.

فيما تشير أرقام الفترة نفسها من عام 2021 إلى وصول 8079 شخصا، ومنع 8575 وكان عدد القصر 1307 والمفقودين 134.