رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. مكتب رئيس الوزراء المكلف يعلق على بيان الإطار التنسيقي

نشر
رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء المكلف/ محمد شياع السوداني

علق المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء المكلف، محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، على بيان الإطار التنسيقي بشأن اختيار الوزراء للكابينة الحكومية.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي: "إشارة إلى بيان الإطار التنسيقي، نؤكد أن الاتفاق بين الكتل السياسية المكونة للإطار يتضمن منح الفرصة أمام كل كتلة لطرح مرشحيها لكل الوزارات".

وأضاف: "ويُترك أمر اختيار المرشحين لشخص رئيس الوزراء المكلف بناءً على الكفاءة والنزاهة والقدرة على إدارة الوزارة، وفقاً للأوزان الانتخابية لكل كتلة".
 

أخبار أخرى….

العراق.. الأمن يدخل في حالة إنذار لتأمين انعقاد جلسة البرلمان

تدخل القوات الأمنية العراقية، في حالة إنذار، اعتباراً من يوم الاثنين المقبل ولمدة ثلاثة أيام لتأمين انعقاد جلسة مجلس النواب، وذلك وفق ما أفاد مصدر أمني عراقي.

وقال المصدر، إن "القطعات الأمنية ستنتشر بكثافة بدء من يوم الاثنين المقبل ولغاية يوم الاربعاء لتأمين جلسة مجلس النواب".

ورجح المصدر أن "يتم قطع بعض الجسور والطرق المحيطة بالمنطقة الخضراء كإجراء احتياطي كما حصل أثناء انعقاد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية وتكليف رئيس الحكومة".

وأشار إلى أن "الانتشار جاء أيضاً تحسباً لانطلاق تظاهرات في يوم الثلاثاء المقبل 25 تشرين الأول استذكاراً لتظاهرات تشرين".

وخلال الأيام الماضية أكد عدد من النواب ومصادر مطلعة أن مجلس النواب سيعقد جلسة يوم السبت المقبل للتصويت على الكابينة الوزارية، إلا أن رئيس كتلة تحالف الفتح النيابية عباس الزاملي، أكدت أمس الأربعاء، إن "المكلف بتشكيل الحكومة محمد شياع السوداني يعمل على إكمال الكابينة الوزارية خلال المدة الدستورية المحددة"، مبينًًا أن "هذا العمل يحتاج إلى وقت".

وأضاف الزاملي "لا توجد جلسة لمجلس النواب للتصويت على تشكيل الحكومة يوم السبت المقبل"، مبيناً أن المكلف محمد شياع السوداني "سيقدم الكابينة الوزارية إلى البرلمان في يوم الاثنين أو نهاية الأسبوع المقبل".

مجلس النواب العراقى ينتخب السياسى الكردى عبد اللطيف رشيد رئيسا للجمهورية

وانتخب مجلس النواب العراقى، الخميس، السياسى الكردى الدكتور عبد اللطيف رشيد رئيسا لجمهورية العراق في الجولة الثانية من الاقتراع الذى انتهى منه أعضاء البرلمان العراقى.

وصوت في الجولة الثانية 269 عضوا في البرلمان العراقى لاختيار رئيس الجمهورية الجديد، وقاطعت كتلة الجيل الجديد البرلمانية العراقية، الجولة الثانية من تصويت النواب العراقى على مرشحي رئاسة الجمهورية.