رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إصابة عشرات الفلسطينيين في مواجهات بالضفة الغربية

نشر
الأمصار

أصيب عشرات الفلسطينيين بمواجهات اندلعت، مع الجيش الإسرائيلي، في عدد من المدن والبلدات بالضفة الغربية.
وتأتي المواجهات التي تعتبر الأوسع انتشارا في الضفة الغربية منذ فترة طويلة، استجابة لدعوة القوى الوطنية والإسلامية ردا على مقتل الشاب عدي التميمي.

وقتل التميمي خلال اشتباك مسلح مع حراس أمن إسرائيليين في مستوطنة معاليه أدوميم، شرقي القدس، أصيب خلالها حارس أمن إسرائيلي بجروح طفيفة.


ونفذ التميمي قبل أكثر من أسبوع عملية إطلاق نار في حاجز عسكري بمدخل مخيم شعفاط الفلسطيني، شمالي القدس، ما أدى إلى مقتل مجندة إسرائيلية وإصابة عنصري أمن إسرائيليين.

وفض الجيش الإسرائيلي، سرادق عزاء أقيم في بلدة عناتا، شرق القدس، للتميمي.

 

وأطلق الجيش الإسرائيلي الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والمسيلة للدموع على الشبان الفلسطينيين الذين رشقوا القوات الإسرائيلية بالحجارة.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان تلقت "العين الإخبارية" نسخة منه، إن طواقمه تعاملت مع 48 إصابة في مواجهات اندلعت ببلدة دير شرف، بقضاء نابلس، في شمالي الضفة الغربية.

فلسطين.. شهيد و3 إصابات بالرصاص خلال اقتحام الاحتلال مدينة جنين

 

واستشهد شاب فلسطيني، وأصيب 3 آخرون بالرصاص الحي، فجر الجمعة، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة جنين ومخيمها بالضفة الغربية المحتلة، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وقالت الوكالة "إن قوات الاحتلال اقتحمت وسط مدينة جنين وداهمت عدة مباني ونشرت قناصتها على أسطحها، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشبان، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي، ما أدى إلى إصابة 4 مواطنين".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في وقت لاحق، عن استشهاد شاب متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال الحي في الرقبة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب براء كفاح علاونة بعد اقتحام منزله في جنين.

وباستشهاد الشاب في جنين ترتفع حصيلة الشهداء منذ بداية العام الحالي إلى 175 شهيداً (124 في الضفة الغربية المحتلة و51 في قطاع غزة)، بينهم 41 طفلاً.

فلسطين: الدولة المصرية أكبر داعم لقضيتنا 

وأكد قاضي قضاة فلسطين الدكتور محمود الهباش أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بذلت جهودا كبيرة في دعم القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن مصر هي أكبر داعم للقضية الفلسطينية في كافة المحافل الدولية.

وقال الهباش – في تصريحات خاصة لوكالة الشرق الأوسط على هامش مشاركته في المؤتمر الدولي السابع للأمانة العامة لدور هيئات الإفتاء في العالم - إن الأزهر الشريف بجميع هيئاته ومؤسساته أيضا يلعب دورا كبيرا في الدفاع عن القضية الفلسطينية، و التضامن مع الشعب الفلسطيني، والمطالبة الدائمة بوضع حد لمعاناته جراء استمرار الاحتلال الإسرائيلي، ونيل حقوقه العادلة المشروعة التي أقرتها القرارات والمواثيق الدولية، وفي مقدمتها حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة.

وقال الهباش إن جهود الأزهر الشريف في دعم الشعب الفلسطيني تبرز من خلال استضافته للعديد من المؤتمرات التي تدعو إلى نصرة الشعب الفلسطيني وقضيته ، مشيرا إلى استضافته في 18 يناير عام 2018، المؤتمر الدولي لنصرة القدس، بمشاركة عربية وإسلامية ودولية رفيعة، وبحضور ممثلين من 86 دولة، على رأسهم الرئيس محمود عباس، رئيس السلطة الفلسطينية، والذي خرج بالعديد من التوصيات الجوهرية، كان أبرزها إعلان العام 2018 عاما للقدس الشريف تعريفا بالقدس ودعما ماديا ومعنويا للمقدسيين.

وأشار إلى التقدير الكبير الذي يكنه الشعب والمؤسسات الفلسطينية لمؤسسة الأزهر نظرا لدعمها المتواصل للقضية الفلسطينية والتعريف بحقوق الشعب الفلسطيني ونضاله الدائم والمشروع ضد انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال قاضي قضاة فلسطين إن الرئيس محمود عباس ، أهدى أول نسخة من مصحف المسجد الأقصى، إلى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، تقديرا من فلسطين لدور الأزهر في دعم القضية الفلسطينية والتعريف بحقوق الشعب الفلسطيني ونضاله الدائم والمشروع ضد انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي.