رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

افتتاح مهرجان بغداد الدولي للمسرح.. 20 دولة تشارك بـ 21 عرضًا

نشر
الأمصار

انطلقت فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح، بمشاركة 20 دولة أجنبية وعربية، وتستمر لمدة 8 أيام، تحت شعار "المسرح يضيء الحياة".

وألقى نقيب الفنانين العراقيين جبار جودي كلمة في بداية المهرجان، تبعها كلمة لوزير الثقافة كاظم حسن، رحبا خلالها بالحضور وأشادوا بدور المسرح وأهميته ودوره في بناء القيم والثقافات لدى الشعوب.

كما شهد حفل افتتاح المهرجان في نسخته الثالثة، تكريم كبار الفنانين العراقيين الذين أثروا الحركة الفنية والمسرحية في البلاد، وسط احتفاء كبير من قبل الحضور.

 

جوائز عديدة لأفضل ممثل وممثلة

 

ويقدم المهرجان، جوائز عديدة لأفضل ممثل وممثلة وسيناريو ومخرج، وأفضل أداء وكذلك أفضل نص وعرض مسرحي متكامل.

وأعلنت إدارة مهرجان بغداد الدولي للمسرح، في ديسمبر الماضي، أنها استقبلت 215 عرضاً للمشاركة في دورته الثالثة، بينها 21 عرضاً أجنبياً، و155 عرضاً عربياً، و39 عرضاً عراقياً.

وينظم المهرجان مسابقة للنص المسرحي للمؤلفين العراقيين، تقدم لها 32 نصاً، قبل أن تختار لجنة التحكيم 11 منها للقائمة القصيرة، بينما ستذهب الجائزة إلى أفضل 3 نصوص متنافسة.

 

ستة عروض عراقية 

 

وتتنافس على جوائز المهرجان ستة عروض عراقية وعشرة عروض عربية من الأردن وفلسطين والمغرب والجزائر وتونس وسلطنة عمان والبحرين وسوريا وليبيا، وخمسة عروض أجنبية من أوكرانيا وروسيا وإيران وفرنسا وبلجيكا.

وكرم المهرجان في الافتتاح مجموعة من الفنانين العراقيين، هم: سامي قفطان وسليمة خضير وفوزية عارف وخالدة مجيد وميديا رؤوف والمخرج مخلد راسم الجميلي والكاتب علي عبد النبي الزيدي.

ومن خارج العراق كرم المهرجان الممثلة الأردنية عبير عيسى والممثلة التونسية دليلة مفتاحي.

 

النسخة الأولى لمهرجان بغداد

 

وكانت النسخة الأولى لمهرجان بغداد الدولي للمسرح قد انطلقت في أكتوبر 2013، واقتصرت المشاركة على الأعمال العراقية لتعذر تواجد عربي وأجنبي جراء الأوضاع الأمنية المضطربة التي كانت تعيشها البلاد آنذاك.

وفي أكتوبر 2021، وبعد توقف دام أكثر من 7 سنوات، انطلقت النسخة الثانية من مهرجان بغداد الدولي للمسرح بمشاركة واسعة لدول عربية وأجنبية عرضت أعمالا فنية لاقت الاهتمام والقبول والتكريم.