رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نقل مسيرات إيرانية لروسيا.. تفاصيل مباحثات أمريكية بريطانية فرنسية

نشر
الأمصار

بحثت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، مسألة نقل إيران طائرات مسيرة إلى روسيا مؤخرا، وذلك خلال اجتماع بمجلس الأمن حول المسألة نفسها.


وخلال جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي، جرت مباحثات حول اتهامات أوكرانية غربية لطهران بنقل مسيرات إيرانية لروسيا.

وأمام اعتماد روسيا على "المسيرات الإيرانية" في ضرباتها ضد أوكرانيا، يعتزم الاتحاد الأوروبي بسببها فرض عقوبات على إيران، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وقبل أسابيع، أعلنت كييف عن تعرضها لهجمات بمسيرات إيرانية تستخدمها روسيا من طراز (شاهد-136).

وهذه النوعية من الطائرات تنطلق بدون طيار لتنفجر رؤوسها الحربية في عمليات هبوط انتحارية، وسط تحركات أوكرانية لقطع علاقاتها مع إيران.

طهران وموسكو سارعتا إلى نفي هذه المعلومات، فيما أعلنت إيران رغبتها في إجراء مباحثات مع أوكرانيا.

 

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على إيران 

 

ووافق الاتحاد الأوروبي، على قرار فرض عقوبات جديدة على إيران، بحجة دعمها لروسيا في حرب أوكرانيا، إلا أنه لم يتم إضفاء الشرعية القانونية عليها بعد.

 

 

وحسب وكالة «DPA» البلجيكية، فإن المفوضية الأوروبية قررت فرض قيود ضد خمسة أشخاص وثلاثة كيانات تزعم أنها ضالعة في تطوير وتسليم المسيرات الإيرانية لروسيا، حيث سيتم تجميد أصولهم ومنعهم من السفر.

 

وأضافت أن العقوبات لم تشغل حيز التنفيذ بعد، وستتم المصادقة عليها ونشرها في الصحيفة الرسمية للاتحاد الأوروبي في أقرب وقت.

 

وقالت المتحدثة باسم خارجية الاتحاد الأوروبي نبيلة مسرالي، إن الاتحاد الأوروبي يمتلك الأدلة الكافية لإدانة طهران.

 

وفي وقت سابق من اليوم، قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، إن طهران أرسلت رسالة إلى أوكرانيا طالبة منها تقديم دليل على استخدام روسيا لطائرات إيرانية الصنع في أوكرانيا.

 

وحسب وكالة «إرنا» الإيرانية، قال عبداللهيان خلال محادثة هاتفية مع نظيره الكرواتي، جوردان جرليش رادمان: «طلبنا من السلطات الأوكرانية تقديم وثائق حول استخدام الطائرات المسيرة الإيرانية».


البنك الدولي: «كورونا» والغزو الروسي لأوكرانيا سببا اضطرابات عالمية كبيرة 

 

وقال البنك الدولي، إن الصدمات التي هزت العالم في الآونة الأخيرة، لا سيما جائحة كورونا و الغزو الروسي لأوكرانيا، تسببت في اضطرابات كبيرة على مستوى العالم، وهي تلحق اضرارًا بالغة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.