رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. وزارة التخطيط تعلن ارتفاع التضخم الشهري والسنوي في البلاد

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الاربعاء، ارتفاع معدل التضخم خلال شهر ايلول الماضي بنسبة (0.2%) مقارنة مع شهر اب الذي سبقه.

 وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبدالزهرة الهنداوي في بيان، إن "الوزارة سجلت ارتفاعاً بمعدل التضخم خلال شهر ايلول الماضي بنسبة (0.2%) مقارنة مع شهر اب الذي سبقه".


 وأضاف الهنداوي، أن "معدل التضخم السنوي شهد ارتفاعا هو الاخر بنسبة بلغت (5.3%) بالمقارنة مع ماكان عليه خلال شهر ايلول من العام المنصرم ٢٠٢١. عازيا التغيير  الشهري في التضخم الى ارتفاع قسم الاغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة (1.6%)، مقابل انخفاض قسم الملابس والاحذية، بنسبة (0.7%)كما انخفض قسم السكن بنسبة (1%) نتيجة انخفاض  امدادات الماء والكهرباء بنسبة (5.1%) جراء انخفاض اجور اشتراك المولدات، وانخفاض مجموعة الوقود بنسبة (0.5%), فيما سجل قسم التجهيزات والمعدات المنزلية ارتفاعا بنسبة (0.2%), وحافظ قسما الصحة، والتبغ على نفس مستواهما في شهر اب السابق".

وتابع المتحدث الرسمي، أن "اقساما اخرى سجلت ارتفاعا طفيفا في معدلاتها خلال شهر ايلول، ومنها قسم النقل الذي ارتفع بنسبة (0.1%)، وقسم الاتصال ارتفع بنسبة (0.2%)، وارتفع قسم الترفيه والثقافة بنسبة (0.8%)، وقسم التعليم ارتفع بنسبة (0.2%)، وبذات النسبة ارتفع قسم المطاعم والفنادق، اما قسم السلع والخدمات المتنوعة فقد سجل انخفاضا بنسبة (0.6%) متأثرا بانخفاض اسعار الذهب".

ولفت الهنداوي، إلى ان "الجهاز المركزي للاحصاء قام بتحديث عدد من السلع التي فُقدت في الاسواق، بهدف زيادة دقة المؤشرات، فضلا عن قيامه بتحديث الية احتساب منهجية الايجارات في قسم السكن، وكذلك تحديث اسعار السيارات في قسم النقل، واسعار الهواتف والحاسبات ايضا".

 

أخبار أخرى..

العراق.. اللامي يفوز برئاسة اتحاد الصحفيين العرب للمرة الثانية

 

الأمصار

أعلنت وسائل إعلام محلية في العراق، اليوم الأربعاء، فوز نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي برئاسة اتحاد الصحفيين العرب للمرة الثانية.

كان قد وجه مؤيد اللامي، رئيس الاتحاد العام للصحفيين العرب، الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسى على رعايته للمؤتمر العام الرابع عشر الذى يعقده اتحاد الصحفيين العرب، كما وجه الشكر والتقدير لجمهورية مصر و شعبها على احتضان الاتحاد الذى يقترب من عامه الستين قريبا.

وأضاف مؤيد اللامي خلال كلمة له فى المؤتمر العام، أن هناك مسئولية كبيرة على قيادة الاتحاد القادمة، مؤكدا أن الاتحاد سيعمل خلال الفترة القادمة على تحديد علاقاته مع المنظمات الدولية و الأممية.

وأكد خلال كلمته بالمؤتمر العام لاتحاد الصحفيين العرب، أن التحديات والمشاكل والهموم التى تواجهنا واحدة فى أى دولة عربية.

ولفت، أن مصر تشرفت برئاسة الدورة العادية لمجلس وزراء الإعلام العرب.

ونوه كرم جبر:" يسعدنا أن نمد أواصل التعاون مع جامعة الدول العربية، الفترة القادمة ستشهد اختفاء كثير من الوسائل التقليدية و ظهور وسائل حديثة، فما مصير صحافتنا الورقية الموجودة فى الوطن العربى، يجب أن تتضافر جهودنا لايجاد حلول حديثة تتوافق مع التغيرات الهائلة".

ويعقد اتحاد الصحفيين العرب، مؤتمره العام الرابع عشر في مقره الدائم بالقاهرة  اليوم، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

وبدأت الجلسة  الافتتاحية أمس الثلاثاء ، وتتواصل أعمال المؤتمر على مدار يومين وذلك بمشاركة 19 نقابة وهيئة وجمعية للصحفيين من 18 دولة عربية، والمؤتمر العام ينعقد كل 4 سنوات بحضور وفد يضم 4 أعضاء من كل دولة عربية بالإضافة إلى أعضاء الأمانة العامة الـ15.