رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تحرز تقدمًا في تقرير الأمم المتحدة حول مؤشر الحكومة الإلكترونية

نشر
الأمصار

 أظهرت دراسة تنمية الحكومة الإلكترونية لعام 2022 التي تصدر عن هيئة الأمم المتحدة تحت إشراف إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة لها، تقدم تونس ضمن خريطة الدول التي لديها مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية (EGDI) بأعلى من المتوسط العالمي.

وذكر بيان لوزارة تكنولوجيا الاتصال التونسية، اليوم الأربعاء، إن الدراسة تقوم بتقييم التطور الرقمي لحكومات جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والبالغ عددها 193 دولة، مشيرًا إلى أنه حسب الدراسة السابقة لسنوات (2018، 2019 و2020) تراجع ترتيب تونس بـ11 مركزًا فيما يخص مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية (EGDI) ، وبـ20 مركز فيما يخص مؤشر المشاركة الإلكترونية (EPI).

وأضاف البيان أن تونس تمكنت حسب الدراسة الأخيرة لعام 2022 من التقدم بـ3 مراكز في الترتيب العام الخاص بالتطور الرقمي للحكومات، وبـ6 مراكز في الترتيب العام الخاص بالمشاركة الإلكترونية، لتحتل المركز الـ88 فيE-Government ، والمركز 67 في E-Participation ، وذلك بإضافة خدمات إلكترونية هامة على غرار الهوية الرقمية والبوابة الإلكترونية للمواطن ومنصة التواصل الإلكتروني والاستشارة الوطنية الإلكترونية وتعميم وتبسيط إجراءات التسجيل عن بعد للمؤسسات التجارية والمؤسسات التربوية.

أخبار أخرى..

الاتحاد التونسي للصناعة عن اتفاق صندوق النقد: خطوة لدعم الاقتصاد

أشاد الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية بتوصل الحكومة مع صندوق النقد الدولي إلى اتفاق على مستوى الخبراء لدعم السياسة الاقتصادية للبلاد.

واعتبر الاتحاد - في بيان اليوم الثلاثاء أن هذا الاتفاق يمثل خطوة مهمة لفتح الآفاق أمام الحكومة التونسية لإبرام اتفاقيات مالية آخرى مع عدد من الدول والشركاء، بما يمكنها من تجاوز الظرف الاقتصادي الحالي، ومواصلة علمية الإصلاح وإنعاش الاقتصاد.

وأكد أهمية الإصلاحات الهيكلية المالية والاقتصادية والاجتماعية التي تحتاجها تونس، وضرورة أن تتجه هذه الإصلاحات نحو دعم الاستثمار وترشيد الدعم وتوجيهه لمستحقيه، وتطوير المنظومة الإنتاجية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء والطاقة والمستلزمات الطبية، وإعادة هيكلة المؤسسات العامة وجعلها قاطرة للنمو، والاهتمام بقطاع الطاقات المتجددة والاقتصاد الأخضر.

وكشفت درة البرجي السالمي المديرة العامة للتجارة الخارجية بوزارة التجارة وتنمية الصادرات التونسية: "أن تونس تسعى للحد من العجز التجاري مع تركيا والذي بلغ حجمه 3 مليارات لقد وضعنا عدة سيناريوهات لتحقيق هذا الهدف ونحن الآن بصدد التخطيط لذلك فهناك سيناريو لترفيع التصدير وآخر للحد من التوريد."