رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خامنئي يثير الجدل مجددا بشأن مسيرات إيرانية في أوكرانيا

نشر
الأمصار

أدلى المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي بتصريحات، اليوم الأربعاء، أثارت مجددا الجدل بشأن ما تردد مؤخرا بمشاركة مسيرات إيرانية في الحرب الأوكرانية.

وقال خامنئي في كلمة خلال استقباله النخب العلمية والأكاديمية إن "الذين كانوا يقولون إن صور المسيرات والصواريخ الإيرانية معدّلة بالفوتوشوب، يقولون الآن إن الطائرات المسيرة الإيرانية خطرة للغاية!"، في إشارة لما تردد بشأن المسيرات الإيرانية في أوكرانيا.

وأضاف خامنئي: "يريدون (في إشارة إلى الغرب) محاسبة إيران بسبب بيع أسلحتها لهذا الطرف أو ذاك! إيران لا تسعى لامتلاك سلاح نووي لكن تطوير الصناعة النووية مهم وقد حققنا إنجازات مهمة في هذا المجال".

وجدد المرشد الإيراني التأكيد "من كان يقول إن المسيرات الإيرانية صور مفبركة يحذر الآن من خطورتها، ولقد توصلنا إلى المسائل الأساسية في الصناعة النووية ونحن لا نبحث عن صناعة السلاح النووي لكن هذه الصناعة نفسها لها الكثير من النعم وكنا قادرين على تحقيقها".

وتابع خامنئي القول: "استطعنا إطلاق الأقمار الصناعية إلى الفضاء وهذا الإنجاز لا يملكه إلا عدد محدود من الدول، كما تمكنا من صنع لقاحات معقدة وخاصة لقاح كورونا تم علي أيدي النخب الإيرانية وهذا شرف لإيران".

طهران تزود روسيا بأسحلة

وحتى الليلة الماضية، واصلت طهران نفيها تزويد روسيا بأسلحة من بينها الطائرات المسيرة لاستخدامها في الحرب ضد أوكرانيا.
واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الاتهامات الموجهة لإيران بأنها حرب نفسية، قائلا: "الادعاءات بشأن إرسالنا أسلحة بما في ذلك طائرات مسيرة لاستخدامها في الحرب الأوكرانية غير صحيحة وتعتمد على معلومات خاطئة ومغرضة ومسيسة".

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد قال إن استخدام روسيا للطائرات الإيرانية بدون طيار لمهاجمة أوكرانيا هو علامة على "الهزيمة السياسية والعسكرية لروسيا".

وفي وقت سابق، قال دبلوماسيون لرويترز إن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا تعتقد أن إرسال هذه الأسلحة يعد انتهاكًا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 وسيطلبون من مجلس الأمن إبلاغ الأعضاء بهذا الموضوع.