رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا تشارك في حوار الدفاع الهندي الأفريقي

نشر
الأمصار

يشارك وفد برئاسة وزير الدفاع الإثيوبي أبراهام بيلاي، في حوار الدفاع الهندي الأفريقي، الذي يعقد في جانديناجار،غوجارات.

وتحدث الوزير في هذا الحدث عن التعاون الدفاعي الأفريقي الهندي بشكل عام والتعاون الإثيوبي الهندي بشكل خاص.

وشكر وزير الدفاع الإثيوبي الحكومة الهندية على الدعوة والاستقبال الحار الذي لقيه والوفد المرافق له، بحسب وزارة الخارجية.

وأعرب أبراهام عن اعتقاده بأن الحوار سيساعد على تعزيز الشراكة القائمة وتعزيز التعاون الدفاعي، وكذلك تمهيد الطريق أمام إثيوبيا والهند لاستكشاف مجالات جديدة من التقارب للمشاركة المتبادلة ، مثل تطوير التكنولوجيا ، وقدرات القوات المسلحة والتدريب المشترك والدفاع السيبراني ومكافحة الإرهاب.

كما تحدث عن جهود حكومة إثيوبيا لإيجاد حل سلمي للأزمة في الجزء الشمالي من البلاد.

وفي إشارة إلى أن إثيوبيا تدرك التطورات العالمية والإقليمية الشائعة التي تضيف إلى تحديات السلام والأمن والاستقرار في العالم ، شدد أبراهام على الحاجة إلى نهج جماعي واستشاري للتخفيف من قبل جهات فاعلة إقليمية وعالمية مسؤولة ونشطة.

علاوة على ذلك ، أعرب أبراهام عن امتنان حكومته لتضامن حكومة وشعب الهند في دعم إثيوبيا في أوقاتها الصعبة.

وشكر وزير الدفاع الهندي راجناث سينغ، المشاركين على الحوار وأكد مجددًا التزام الهند بتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية.

أخبار أخرى..

إثيوبيا تسيطر على مدينة "شاير" الرئيسية بإقليم تيجراي

كشفت مصادر عسكرية أن القوات الحكومية الإثيوبية سيطرت على مدينة "شاير" الرئيسية الواقعة في منطقة إقليم شمالي البلاد، بمساعدة حليفتها إريتريا.

ووفق وكالة الأنباء الألمانية، أكدت القيادة العسكرية لجبهة تحرير تيجراي وأحد العاملين ضمن فريق المساعدات الإنسانية التابع للأمم المتحدة سيطرة جنود الحكومة المركزية والقوات الإريترية على "شاير".

"شاير" هي مدينة جامعية يوجد بها مطار، وتقع عند مفترق طرق استراتيجي قد يسمح للجيش الإثيوبي بالوصول على نطاق أوسع إلى مناطق أخرى في تيغراي، مثل بلدتي أكسيوم وأدوا، أو حتى العاصمة الإقليمية، ميكيلي.

وقالت الحكومة الإثيوبية إنها ترغب في السيطرة على المطارات الموجودة في الإقليم حتى تتمكن من تنظيم إيصال المساعدات الإنسانية، على الرغم من أنها ستمنح الجيش أيضا ميزة كبيرة في قتاله ضد قوات جبهة تحرير تيغراي.