رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت تتضامن مع السعودية في قرار "أوبك+"

نشر
وزارة الخارجية الكويتية
وزارة الخارجية الكويتية

أعربت وزارة الخارجية الكويتية، اليوم الثلاثاء، عن التضامن الكامل مع السعودية بخصوص التصريحات الصادرة عقب قرار مجموعة "أوبك+" خفض إنتاج النفط، مؤكدة أن القرار جاء بناء على "دراسات اقتصادية خالصة".

وقالت الوزارة في بيان إن هذه التصريحات "أخرجت القرار من إطاره الاقتصادي الخالص"، لافتة إلى أن أوبك+ اتخذت قرارها بإجماع كافة دول المجموعة، وفقا لما ذكرته  وكالة الأنباء الكويتية "كونا". 

وأضاف البيان أن “القرار الذي اتخذته مجموعة ”أوبك+" جاء بناء على دراسات اقتصادية خالصة تم فيها مراعاة توازن العرض والطلب في أسواق البترول العالمية بما يحفظ هذه الأسواق من التقلبات ويخدم مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء".

كما أشادت الوزارة بالدور الذي تقوم به السعودية وإسهاماتها في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية "بما يحفظ المصالح المشتركة للدول ويصون الأمن والسلم الدوليين ويدعم توازن السوق النفطية والاستقرار الاقتصادي العالمي".

وفي وقت سابق هذا الشهر، قررت مجموعة أوبك+، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وعدداً من كبار المنتجين خارجها خفض إنتاج النفط بواقع مليوني برميل يومياً اعتباراً من شهر نوفمبر المقبل
 

أخبار أخرى…

تزكية النائب أحمد عبدالعزيز السعدون رئيسا لمجلس الأمة الكويتي

أعلنت وكالة الأنباء الكويتية، في شريط عاجل عن تزكية النائب أحمد عبدالعزيز السعدون رئيسا لمجلس الأمة الكويتي للفصل الترشيعي الـ17.

صباح اليوم، افتتح ولي عهد الكويت، مشعل الأحمد الصباح، دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الـ17 لمجلس الأمة.

وفي مستهل كلمته، قال الشيخ مشعل الصباح، إن الكويت تعيش أجواء العرس الديمقراطي، مشيرا إلى أنه خطاب الأول أمام مجلس الأمة، هو خطاب وثيقة العهد الجديد.

وأكد ولي العهد الكويتي أن "الجميع شركاء في تحمل المسؤولية حكومة وشعبا"، فيما شدد على أن اختيار أعضاء مجلس الأمة كان ممتازا، لكن ينقصه المتابعة والمساءلة والمحاسبة في حالة التقصير.

وشدد على أنه شخصيا سيكون أول من يحاسب الحكومة عن عملها قبل مجلس الأمة، مشيرا إلى أنه لا يجب أن تتخلى إحدى السلطات عن واجباتها لأخرى، معبرا عن أمل أن ينتهي زمن التوتر وتصدع العلاقة بين الحكومة ومجلس الأمة.

وأضاف: "لن نقف مع طرف ضد طرف ليكون مجلس الأمة سيد قراراته.. وفينا بعهدنا بالاحتكام إلى الدستور واحترمنا إرادة الشعب ليقرر مصيره".

وطالب الشيخ مشعل الصباح "بالبعد عن المهاترات والمشاجرات في مجلس الأمة والأصوات الخارجة عن أدب الحوار"، منوها إلى أن "المزايدات والتعطيلات تعوق مجلس الأمة عن أداء دوره المنشود"

كما دعا ولي العهد مجلس الوزراء إلى وضع خطة استراتيجية توضح عملها، عبر مبادرتين للمراقبة الخفية والتبليغ السري على الموظفين وتطبيق القانون على المخالفين.